قال رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو، إن هناك تراجع كبير في تصدير البيض من سوريا إلى العراق بسبب إغلاق معبر التنف ومعابر حدودية أخرى من الجماعات المسلحة.

وبين رئيس اتحاد غرف التجارة، أن العرض أصبح أكثر من الطلب، فالطاقة الإنتاجية أكثر من احتياج السوق المحلي ما أدى إلى انخفاض السعر دون التكلفة وهذا ما استدعى تخوف المنتج من الخسارة وبالتالي توقع حصول عزوف عن الإنتاج في حال استمر الوضع على ما هو عليه، بحسب صحيفة محلية.

وأشار كشتو إلى وجود تصدير كميات قليلة من البيض عن طريق البحر إلى دول أخرى بينها العراق إلا أن تكلفته مرتفعة جداً إضافة إلى أنها تحتاج فترة زمنية طويلة فقد تستغرق قرابة الشهر لتصل العراق الذي يعد سوق البيض الرئيسي لسوريا.

وقال كشتو، إن العملية الإنتاجية تسير بشكل مقبول أما مرحلة "ما بعد الحصاد"، فإنها لا تلقى اهتماماً كبيراً علماً أن جميع من يعمل بالقطاع الزراعي بشكل عام لا يعاني من مشكلة إنتاج بقدر معاناته في فترة ما بعد الحصاد.

وأشار كشتو، الى أن أفضل طريقة لدعم المربين تقليل تكاليف الإنتاج ورفع جودة المنتج أما المطلب الأساسي والأهم فوجود تواصل دائم بين الحكومة والمنتج الحقيقي لتتعرف إلى معاناته ومشاكله عن قرب بعيداً على الشعارات والخطابات

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات