أكــدت سيدي رئيس الجمهورية العربية السورية  فــي خطــاب القــسم عــلى محــاربــة الفســاد   (فلتكن مكافحة الفساد هي أولويتنا في المرحلة القادمة في مؤسسات الدولة والمجتمع ككل.. دعونا نضعها أولوية ليس أمام المسؤول فقط بل أمام كل فرد فينا..)
حصان رقعــة الشطرنج يعزز قوة ومناعة  الوزير , لكن أسرار تحريك الحصان تبقى سرا في عقل اللاعب وخططه , هل ما يحدث في مرفأ طرطوس لعبة شطرنج باستراتيجيات مخفية ؟؟
وثيقة جديدة سوف نتفرد بنشرها عبر سيريا ديلي نيوز تبيّن المخالفات المرتكبة في شركة مرفأ طرطوس بعد أن نشرنا سابقا وثائق عن الفساد الحاصل بالمرفأ
القصة الجديد بدأت بتعيين مديرا جديد للمرفأ من قبل الوزير وحسب الشروط والقوانين لمنصب المدراء العامين يجب أن يتمتعوا بالسيرة الذاتية النظيفة والخالية من الدعاوى القضائية وقدتم تعيين /ن .ح/ مديرا عاما لمرفأ طرطوس وهذا ما أثار غضب العاملين في المرفأ ووضع أشارات استفهام كثيرة برسم الحكومة والتعيين .  من هذا المدير العام الجديد وهل يتحلى بالشروط وقوانين التعيين ؟؟ بالبحث والاستقصاء تم الوصول إلى وثيقة تكشف خفايا وحقائق تطرح عشرات الأسئلة ؟؟
  المدير العام الحالي شغل سابقا مدير الفنية والإصلاح قبل أن يتم ترقيته من قبل المدير العام السابق ليصبح مدير للتأهيل والتدريب تكريما لإنجازاته الكبرى  التي أصبحت حديث الجميع في أروقة التفتيش والقضاء فالمدير العام الحالي عندما كان مدير الفنية والإصلاح في المرفأ مدان بجريمة فساد من التفتيش ومحجوز على أمواله المنقولة والغير منقولة وكما يوجد توصية من الرقابة والتفتيش بعدم منحه أي منصب والوثيقة المنشورة تثبت ذلك  والسؤال لماذا أدانه التفتيش؟
قد أدانه التفتيش بقصة تعزيل  المرفأ  أيام  المدير  العام  /ع.إ/, وحالة الآليات   الروافع المزري  في  مرفأ  طرطوس  علماً  أن  عمرها  قليل  منذ   2008 ناجم عن الإصلاحات الوهمية التي كانت تحدث بإشرافه منذ عهد المدير العام /ز.ن/ وهذه الإصلاحات الوهمية هي سرقت علنية لأموال الدولة وهدرها أما القضية الثانية والأخطر التي يقوم حالياً  الآن  التفتيش  بالتحقيق  بها  هي استبداله لسكة الروافع على الرصيفين /12 – 14/ وقد تعهدت التبديل شركة أردنية وقتها ووكيلها /م,ح/  وهذا التبديل الغير شرعي كما هو معلوم فيه خسارة مئات الملايين من الهدر العام لأموال الدولة والشعب والسؤال أين ذهبت هذه الأموال وقتها ؟؟؟  في  قضية  التعزيل أحيلت اللجنة إلى القضاء تم سجن كل أعضائها باستثناء /ن.ح/  ولكن تم إصدار مذكرة بحقه بالحجز على أمواله  المنقولة  وغير  المنقولة ومنعه من السفر وبكف  يد,  وما حدث   بعد أن عين مديرا عام للمرفأ بمخالفة مذكرات الرقابة والتفتيش برفع جميع المذكرات عنه بجلسة المحكمة المقررة بتاريخ 4/11/2014 والتي أجلت لتاريخ 10/11/2014/ وقد صدر عن المحكمة قرار منع محاكمة بعد 12 عام من قضية فساد رقم 43/2002 بخصوص والقضية أمام القضاء من عام 2003والمتعلقة بالشركة الروسية تراستوري – اوجسكا التي تتضمنها الوثيقة المنشورة..
السؤال هنا هل تنظيف ملفات الفساد سهل للغاية في محاكمنا ؟؟ لماذا بعد 12 عام بُت بالقضية وبعد أن أصبح /ن.ح/ مديرا عاما للمرفأ  ؟؟
وسؤال أخر لن ندخل بتفاصيله ما قصة صفقة الروافع الإنكليزية التي أدخلت إلى المرفأ ولم تعمل حتى اليوم بسبب عدم صلاحيتها ؟؟
 بقعة ضوء على ماورد في الوثيقة :
صرف مبلغ /300000/ دولار أمريكي أجور نقل معدات مضاف على الكشف التقديري ومخالف لدفتر الشروط العامة والخاصة .
ضياع مبلغ مصروف زيادة للشركة وقدره /74443/دولار أمريكي بما يعادل /3,461,600/ ل.س ناتج عن فرق سعر صرف الدولار
ضياع مبلغ /3000/ دولار أمريكي ناتج عن تصحيح في القيمة الإجمالية لعرض الشركة الروسية الفائزة وبدون تصحيح الأسعار الإفرادية  الواردة في العرض لجميع البنود
صرف مبلغ /464265/دولار أمريكي قيمة البند رقم /5/من عرض الشركة الروسية بشكل مخالف للكشف التقديري المعد من قبل شركة المرفأ
ضياع مبلغ /407214/ دولار أمريكي من قبل لجنة المناقصة في الشركة حيث تم الكسر على عرض خاطئ لم يتم طلب تصحيحه أو استدراك النواقص وطلب تعديل بعض البنود وهو عائد لشركة جان دي نول البلجيكية
الأمر الذي أدى إلى هدر الأموال العامة وصرف المبالغ المذكورة دون وجه حق حيث بلغ مجموعها /1248923/ دولار أمريكي
ووفق ما ذكرت الوثيقة أن هذه الأفعال المرتكبة تشكل جرم السرقة والاختلاس وإساءة الائتمان على المال العام حسب المادة العاشرة من قانون العقوبات الاقتصادي الفقرة /ب/  
كما تضمنت الوثيقة عقوبة الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة والغير المنقولة للمتورطين الذين وردت أسمائهم في الوثيقة ومن بينهم المدير العام الحالي والحجز على أموال زوجاتهم إن وجدت تأمينا .
السؤال الذي يطرح نفسه كيف لشخص أدانته الرقابة والتفتيش وحتى القضاء يصبح مديرا عاما للمرفأ ؟؟ وهل سيؤد التفتيش أيضا جريمة الفساد بشأن السكة الكهربائية ؟؟؟
هل القضاء أصبح ملكية خاصة للوزراء والمسؤولين يتلاعبون فيه متى يشاءون؟؟

 

 

 

سليمان أمين - خاص - سيرياديلي نيوز


التعليقات


ali falah
هل ادان المذكور القضاء -التفتيش وجهازه مثل ادارات الدولة وميزانه نواس