أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس أن صادرات الفوسفات زادت خلال النصف الأول لهذا العام 153 ألف طن بقيمة 33 مليون دولار أمريكي حيث وصلت إلى 568 ألف طن بقيمة 64 مليون دولار أميركي مقارنة ب 415 ألف طن بقيمة 31 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2014.

وأشار الوزير العباس خلال ترؤسه اليوم اجتماعات تتبع تنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية للنصف الأول لعام 2015 للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة إلى ضرورة تنشيط عمليات الحفر التطويري والإنتاجي لتعزيز الإنتاج واستكمال إنجاز معمل غاز شمال المنطقة الوسطى للوصول إلى إنتاج 2ر3 ملايين متر مكعب غاز يوميا.

وشدد الوزير العباس على التشغيل الأمثل للمصافي القائمة بأقل معدل استهلاك ذاتي للطاقة وللفاقد وتسريع الإجراءات في مشروع مصفاة الفرقلس والإسراع بتأهيل الخزانات الهوائية للمشتقات النفطية ووحدات تعبئة الغاز في عدرا وتنفيذ محطات الوقود في دمشق وبقية المحافظات والبدء بتوزيع الكميات المتاحة من مازوت التدفئة اعتبارا من 1 آب في المحافظات والتأكيد على الالتزام بضوابط التوزيع.

ولفت الوزير إلى تقدير الحكومة لجهود العاملين في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى لما بذلوه من جهود كبيرة في إخماد الحريق الذي نشب في المعمل صباح يوم السبت الماضي بعد استهدافه من قبل التنظيمات الإرهابيه المسلحة بقذائف صاروخية حيث تمكنوا من إعادة ضخ الغاز لمحطات توليد الطاقة الكهربائية خلال زمن قياسي .

واستعرض المجتمعون خطط الشركات ونسب التنفيذ المحققة والصعوبات والتحديات حيث بينت التقارير الصادرة عن المؤسسات المعنية وتلقت سانا نسخة منها أن إجمالي النفط المنتج في سورية بلغ خلال النصف الأول لعام 2015 والمسلم لمصفاة حمص1ر8 ملايين برميل بمعدل إنتاج وسطي 9934 برميلا يومياً و الغاز الخام المنتج بحدود 2ر827 مليار متر مكعب بمعدل يومي 6ر15 مليون متر مكعب.

وتم توزع الغاز المتاح بواقع 2ر251 مليار متر مكعب بنسبة 85 بالمئة لوزارة الكهرباء و279 مليون متر مكعب بنسبة 11 بالمئة لوزارة النفط و 113 مليون متر مكعب بنسبة 4 بالمئة لوزارة الصناعة.

وبلغت كمية الخامات المكررة في مصفاتي حمص وبانياس 1ر882 مليون طن متري وكمية المشتقات النفطية المنتجة 1ر862 مليون طن متري في حين بلغت مبيعات المصافي 1ر859 مليون طن.

وحسب هذه التقارير بلغت قيمة المبيعات الإجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي 268ر620 مليار ليرة سورية وتشهد السوق المحلية حالة من الاستقرار النسبي في توزيع المشتقات النفطية وخاصة مادتي الغاز المنزلي والبنزين.

وبلغ إجمالي مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية من خامات مواد البناء والصناعة للنصف الأول لعام 2015 نحو 932 مليون ليرة فيما بلغت مبيعات الفوسفات الداخلية والخارجية 644 ألف طن بقيمة 10ر171 مليار ليرة سورية.

سيريا ديلي نيوز - سانا


التعليقات