أقر مجلس التعليم العالي اعتماد سنة تحضيرية للقبول في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بدءا من العام الدراسي 2015-2016.

وبين مجلس التعليم العالي في قراره اليوم أن عدد الطلاب المقترح قبولهم في السنة التحضيرية سيحدد في بداية العام الدراسي وقبل صدور نتائج الثانوية العامة وفق الطاقة الاستيعابية لهذه الكليات في جميع الجامعات الحكومية عام وموازي وسوري غير مقيم وعرب وأجانب.

وأشار المجلس إلى أن الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية الفرع العلمي سيوزعون على الجامعات في السنة التحضيرية وفق مصدر الشهادة الثانوية أما الطلاب السوريون غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب فلهم الخيار في الجامعة التي يرغبون بالقيد فيها أو يتم توزيعهم على الجامعات حسب معدلاتهم في الشهادة الثانوية في ضوء عدد الطلاب المتقدمين علما أن الحدود الدنيا للقبول في السنة التحضيرية والآلية التنفيذية لتوزيع الطلاب ستحدد بإعلان يصدره الوزير بناء على موافقة مجلس التعليم العالي.

وفيما يتعلق بنظام الدراسة والامتحانات في السنة التحضيرية فحدده المجلس بالنظام الفصلي.

ويحسب معدل الطالب من أجل فرزه في نهاية السنة التحضيرية على أساس نتائجه في مقررات الفصل الأول ومقررات الفصل الثاني سواء نجح بها أو رسب بها أو لم يتقدم إلى امتحاناتها كما يجوز للطالب تقديم امتحانات مقررات الفصل الأول التي رسب بها أو لم يتقدم إلى امتحاناتها في الفصل الثاني ولا تدخل نتائج هذه المقررات في معدله من أجل الفرز.

ويتم التفاضل في نهاية السنة التحضيرية على أساس نسبة 50 بالمئة لمعدل الشهادة الثانوية ونسبة 50 بالمئة لمعدل السنة التحضيرية أما الطلاب الحائزون شهادات غير سورية فيتم التفاضل بينهم على أساس معدل السنة التحضيرية فقط.

ولفت المجلس إلى أنه سيتم فرز جميع الطلاب في نهاية السنة التحضيرية سواء أكان الطالب ناجحا أم مترفعا أم راسبا أم لم يكن متقدماً إلى امتحانات هذه السنة حيث يعد الطالب ناجحا في المقرر إذا حصل فيه على علامة قدرها 60 بالمئة على الأقل في حين يعد الطالب راسبا في السنة التحضيرية إذا كان يحمل أكثر من أربعة مقررات ويطالب بإعادة المقررات الراسب فيها قبل التسجيل في السنة الثانية وفي حال الرسوب في السنة التحضيرية للمرة الثانية يعد مستنفدا.

ويعتبر الطالب مترفعا إلى السنة الثانية إذا كان عدد المقررات التي يحملها لا يزيد على أربعة مقررات ويطالب بإعادة المقررات الراسب فيها فقط ويخضع الطلاب في السنة التحضيرية إلى الامتحانات العملية للمقررات التي تتطلب ذلك ويعطى بنتيجتها ناجح أو راسب حيث لا يحق للطالب الدخول إلى الامتحانات النظرية للمقررات التي لها جزء عملي وجزء نظري ما لم يكن ناجحا في الجزء العملي.

كما يعد الطالب ناجحا في الجزء العملي للمقرر إذا حصل فيه على علامة قدرها 40 بالمئة على الأقل حيث يدخل معدل الطالب في السنة التحضيرية بمعدله العام عند التخرج ويحسب وفق الأسس المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وتعديلاتها.

كما يحق للطالب في نهاية السنة التحضيرية تغيير قيده إلى اختصاص آخر من غير اختصاصات السنة التحضيرية مهما كانت نتيجته في السنة التحضيرية وفق الأسس المعتمدة كما يحق للطالب في العام الذي يلي عام القبول بالاختصاص الذي فرز إليه بنتيجة السنة التحضيرية تغيير قيده إلى أحد اختصاصات السنة التحضيرية الطب وطب الأسنان والصيدلة إذا كان محققا شروط القبول فيه في عام القبول وعام تغيير القيد.

ويسدد الطالب السوري ومن في حكمه الحائز الشهادة الثانوية السورية في السنة التحضيرية الرسم على أساس القبول العام أما الطالب السوري غير المقيم فيسدد الرسوم المحددة للكليات الطبية أما الطلاب العرب والأجانب فيسددون رسوم الحد الأدنى في الكليات الطبية مع مراعاة الأحكام الخاصة بالطلاب الذين حصلوا على قبول سابق في المفاضلة العامة وفي هذه الحالة يسددون رسوم التعليم الموازي.

وتجرى المفاضلات الخاصة لأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والسوري غير المقيم والعرب والأجانب وأبناء المنطقة الشرقية قبل بداية السنة التحضيرية وكل من يقبل فيها يدخل إلى السنة التحضيرية وبعدها يفرزون فيما بينهم وفق القواعد المذكورة أعلاه وعلى أساس المفاضلة الخاصة بهم.

أما الطلاب الذين يقبلون بشكل استثنائي قبول خاص في السنة التحضيرية فيتم فرزهم في نهاية السنة التحضيرية بعد التفاضل بينهم مع مراعاة مصدر الشهادة الثانوية التي يحملونها سورية أو غير سورية.

وأوضح المجلس أنه يتم تغيير قيد الطلاب المسجلين في العام الدراسي 2014-2015 وما قبل إلى إحدى كليات الطب وطب الأسنان و الصيدلة وفق الأسس المعتمدة في سنوات قبولهم أي إذا حققوا معدل القبول في سنة القبول نفسها ويدخلون إلى السنة التحضيرية على أساس الاختصاص الذي غيروا قيدهم إليه.

ويدخل الطالب الراسب في العام الدراسي 2014-2015 إلى السنة التحضيرية على أساس الاختصاص المقبول فيه ويعفى من المقررات المتماثلة الناجح فيها أما في حال كان راسباً في جميع مقررات السنة السابقة فيطالب بدراسة مقررات السنة التحضيرية.

وبالنسبة للطالب الذي أوقف تسجيله في عام القبول كمستجد مدة سنة أو سنتين فيحق له الدخول إلى السنة التحضيرية على أساس الاختصاص المقبول فيه أما في حال كان الطالب قد أوقف تسجيله في العام التالي للقبول فيدخل إلى السنة التحضيرية في الاختصاص المقبول فيه ويعفى من المقررات المتماثلة الناجح فيها سابقا.

وأقر في نهاية العام الماضي اعتماد سنة تحضيرية للقبول الجامعي في الكليات الطبية بدءا من العام الدراسي 2015-2016 كمعيار يضاف إلى معدل شهادة الثانوية العامة وبلغ عدد الطلاب المسجلين في الكليات الطبية بالجامعات السورية للعام الدراسي الحالي نحو 9500 طالب وطالبة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات