قال مدير إدارة عمليات الغاز في شركة محروقات، يوسف حمدان، إنه يتم شهرياً تعبئة 3 ملايين أسطوانة غاز في سوريا، وبمعدل 100 ألف أسطوانة كل يوم، من قِبل 13 وحدة تعبئة حكومية وخاصة.
 
وبيّن حمدان، بحسب صحيفة محلية، أن 4 وحدات تعمل حالياً في دمشق، وفي حلب وحدتان، و واحدة في كل من حمص، وحماة، وبانياس، واللاذقية، والسويداء، ودرعا والقنيطرة.
 
ولفت حمدان إلى أن وحدات إدلب، وعدرا، والرقة، ودير الزور، والحسكة، توقفت عن العمل، ويتم استجرار الغاز المنزلي المنتج محلياً إلى وحدات التعبئة من معمل "بتروكندا يبلا"، بمعدل 100 طن يومياً، ومن معمل جنوب الوسطى 40 طناً، ومن معمل "حيان" 168 طناً، ومن خزانات الشركة في بانياس، استيراداً، بمعدل 200 طن يومياً.
 
وأوضح حمدان: "يُوزع الغاز المنزلي بين المنطقتين الجنوبية والوسطى، بمعدل 400 طن يومياً، ويتم توفير 60% من استهلاك الغاز المنزلي، بوتان وبروبان، على مستوى سوريا استيراداً، والباقي 40% إنتاج محلي، وحالياً وحدة تعبئة عدرا خارج الخدمة، لكن هناك عروضاً تدرس حالياً لإعادة تأهيلها وتشغيلها، قدمتها شركات محلية خاصة، إذ سيتم إنشاء وحدة تعبئة ثابتة في عدرا، للاستفادة من الإمكانات التقنية والفنية والبشرية الموجودة هناك".
 
جدير بالذكر، أن شركة محروقات فقدت خلال الأزمة 48 صهريج غاز، بين حرقٍ وخطف، خلال نقل المادة من الحقول وبين المحافظات، إضافةً إلى 43 رأساً للقاطرات، و7 سيارات خدمة في وحدة تعبئة عدرا.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات