سيرياديلي نيوز – خاص
في إجراء ليس بجديد، طالب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية بموجب تعاميم قديمة سحبت من أرشيف الوزارة بضبط الأسواق عبر عناصر الرقابة التموينية والفعاليات الاقتصادية ومديريات الوزارة في المحافظات.
وتؤكد التعاميم التي أصدرها الوزير صفية اليوم على ترهل واضح في مواجهة الواقع الحالي للأسواق والذي يقول عنه البعض أنه صار متردياً ولا أمل من تحسينه عبر إجراء واضح.
وتضمنت تعاميم «صفية» ضرورة اتخاذ أقصى العقوبات بحق المتلاعبين بأسعار ومواصفات أي سلعة وبمن يحاول الغش والتدليس أو التلاعب بأجور النقل، كما وجه مديرياته في المحافظات إلى تكثيف تواجدها في الأسواق والتأكد من صلاحية أي سلعة ومواصفاتها وتنظيم أقصى العقوبات القانونية بحق المتلاعبين بها وببطاقة البيان.
وامتدت تعاميم وزير التجارة لتشمل شركات ومؤسسات النقل العامة والخاصة مطالباً إياها الالتزام المطلق بتعرفة أجور النقل المحددة من قبل المكاتب التنفيذية في المحافظات ومن الوزارة واتخاذ أقصى العقوبات بحق المخالفين، داعياً إلى إلزام المستوردين وتجار الجملة والمفرق للتقيد بالأسعار المحددة من قبل الوزارة والمديريات وتداول الفواتير النظامية واتخاذ عقوبات مشددة بحق المخالفين، مع الإشارة إلى أن شركات النقل الجماعي رفعت تعرفتها دون إجراء تنفيذي رادع يوقف تجاوزاتها، فكيف بتوجيهات ورقية..؟
ويتابع الوزير صفية في تعاميمه متوجهاً إلى مديريات التجارة في المحافظات طالباً منها تلقي الشكاوى على مدار /24/ ساعة والاستجابة السريعة لأي شكوى ترد من الأخوة المواطنين حسب تسميته، داعياً المواطنين إخوته إلى التعاون مع مديريات التجارة والإبلاغ عن أي مخالفة يرتكبها الباعة وضعاف النفوس، مع تأكيده على تطبيق أقصى العقوبات بحق الباعة والمحال التجارية التي تقوم بطرح سلع غذائية منتهية الصلاحية.
وفي نهاية توجيهاته، طلب وزير التجارة من غرف التجارة والصناعة واتحاد الحرفيين الصامتين عن ممارسات التجار، التنسيق والتعاون لتنفيذ إجراءات الوزارة لضبط حركة البيع والشراء في الأسواق وطرح مواد وسلع بمواصفات ونوعية جيدة وأسعار مقبولة، وإلزام حلقات الوساطة التجارية للبيع بالأسعار المحددة وتداول الفواتير النظامية.

سيرياديلي نيوز - خاص


التعليقات