انخفض سعر صرف الدولار في مواجهة الليرة السورية بمقدار 100 ليرة سورية خلال أسبوع لترتفع قيمة الليرة السورية مقابل الدولار في السوق الغير نظامية بمقدار 23.01%


حيث أكدت مصادر أمس أن الجهات المعنية مستمرة في ضخ كميات من الدولار بسعر 220 ليرة سورية للدولار الواحد عبر عدد من شركات الصرافة في جميع المحافظات، وأشار قائمون على شركات صرافة بدمشق إلى تخفيض بمقدار 20 ليرة عن أمس الأول حيث بيع بسعر 240 ليرة، مؤكدين تراجع دولار السوق السوداء أمس إلى حدود 225 ليرة وأقل.


وكان المركزي قد بدأ حملة على مضاربي “الفوركس” نهاية الأسبوع الفائت بضخ دولار بالسوق بسعر 290 ليرة مجبراً تجار العملات على كسر أسعارهم إلى ما دون 300 ليرة بعد أن وصل إلى 320 ليرة.. وفي عملية الضخ النظامية لـ”المركزي” التالية التي سعر الدولار فيها بـ275 ليرة، هوى أخضر السوداء إلى ما دون 280 ليرة، واستمرت تدخلات “المركزي” حتى نهاية يوم أمس.


مصرف سورية المركزي بدوره حثّ مؤسسات الصرافة على زيادة فعالية تدخّلها في السوق لتضييق الخناق على نشاط السوق الموازية، وتقليص حجمها ضمن الأنظمة والقوانين الناظمة لنشاطها، فيما يخص التعامل بالقطع الأجنبي وضمان بيعه للأغراض الشخصية للمواطنين بعدالة.


وشدّد الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي على جاهزية المصرف المركزي لتمويل جميع طلبات الاستيراد الواردة عبر مؤسسات الصرافة المرخّصة أو المصارف العاملة بسعر صرف حقيقي وعادل، مشيراً إلى حجم التلاعب الكبير الذي تمارسه بعض المواقع والصفحات الإلكترونية في سوق القطع الأجنبي، مبيّناً أن ارتباط هذه الصفحات والمواقع مع جهات خارجية يهدف إلى زعزعة ثقة المواطنين بالاقتصاد الوطني وسعر صرف الليرة السورية، ومعتبراً أن دورها لا يقل خطورة عن الدور الذي تمارسه المجموعات الإرهابية المسلحة في تدمير الاقتصاد والمؤسسات.
 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات