أظهر تقرير الأداء لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والجهات التابعة لها  وصول قيمة المستوردات الفعلية للوزارة وجهاتها العامة إلى نحو 33 مليار ليرة بنسبة 138 بالمئة من المخطط للعام 2014.

وحسب التقرير توزعت المستوردات على الإطارات والسيارات الشاحنة ورؤوس القاطرات وقساطل الفونط المرن والسكر الأبيض والرز والشاي والطحين والسمنة النباتية والتونا والزيت النباتي ورب البندورة والأدوية واللقاحات البشرية والبيطرية والأجهزة الطبية.

وبين التقرير غياباً للصادرات خلال العامين الأخيرين، والتي كانت قد تراجعت من 81 مليون ليرة إلى 64 مليوناً، وإلى 42 مليون ليرة خلال الأعوام من 2010 إلى 2012 على التوالي.

وعلى صعيد الناتج المحلي الإجمالي والذي يمثل قيمة السلع والخدمات المنتجة في مؤسسات الوزارة المختلفة فقد بلغ 7.6 مليارات ليرة.

وبلغت قيمة مستلزمات الإنتاج المنفذة للوزارة وجهاتها مبلغ 281 مليون ليرة بنسبة 54 بالمئة من المخطط منها 53 مليوناً في الإدارة المركزية للوزارة و60 مليوناً في التجارة الخارجية و88 مليوناً في مؤسسة المعارض و52 مليوناً في المناطق الحرة و28 مليوناً في هيئة الصادرات.

وفي مجال الاستثمارات نفذت الوزارة نحو 21 مليون ليرة من الموازنة الاستثمارية بنسبة 53 بالمئة من المخطط، وعزت سبب تدني نسب التنفيذ إلى الحرب التي تعيشها البلاد وبسبب وجود معظم المشاريع المزمع تنفيذها في المناطق الساخنة حيث تم تخفيض الاعتمادات المخصصة لها.

سيرياديلي نيوز


التعليقات