أكد وزير الموارد المائية  السوري كمال الشيخة  أن "ارتفاع نسبة العكارة الطبيعية في المياه التي تصل مدينة دمشق مرده مرور نبع الفيجة بمرحلة الفيضان الطبيعي خلال الربيع".

 

وبين الوزير الشيخة  أن "هذه الحالة عابرة ولا تؤثر على الصحة العامة عند استخدام المياه لأغراض الشرب والاستعمالات الأخرى".

 

 

وتجاوز الهطل المطري المغذي لحوض نبع الفيجة حتى الأسبوع الأول من الشهر الجاري 547 مم مقابل 154 مم في الموسم الماضي بينما المعدل الوسطي لمثل هذه الفترة 393 مم وجاء الهطل بمعظمه في الحوض المغذي للنبع ثلوجاً ما أسهم بتغذية المياه الجوفية التي عانت من استنزاف خلال السنوات الماضية لتراجع الهطل المطري والثلجي.

 

وكان مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها حسام الدين الحريدين، قال مؤخرا، إن فيض النبع آخذ بالتزايد وسجل غزارة بلغت 9 أمتار مكعبة في الثانية وهذه الزيادة مرشحة للتصاعد مع ذوبان الثلوج وتغذية الحوض الداعم للنبع كما هو حال نبع بردى الذي يرفد مياه الشرب بدمشق والآبار في الربوة والمدينة, موضحا أن عكارة المياه التي اعتاد عليها سكان دمشق خلال هذه الفترة من السنة ازداد وضوحها في السنوات الأخيرة مرتبطة بفيض النبع وهي ضمن الحدود المسموحة ومؤقتة لا تدوم كثيراً حيث يتم تركيد المياه في الخزانات الجوفية للتخلص منها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات