أكد المهندس نديم علي حايك المدير العام لشركة مرفأ طرطوس أن إجمالي الحركة الملاحية للشركة العامة لمرفأ طرطوس منذ بداية العام الحالي ولنهاية الشهر الثاني منه / 628/ ألف طن، وبتراجع عن الفترة المماثلة من العام الماضي قدره 223 ألف طن، علماً بأن الحركة الملاحية للفترة المذكورة كانت كميتها 851 ألف طن.
وأضاف المهندس حايك أن الكميات المصدّرة بلغت نحو / 115/ ألف طن– للفترة نفسها- بينما بلغت الكميات المصدّرة للعام الماضي / 184/ ألف طن، أغلبها من الفوسفات والسيّارات والحاويات والمواد الغذائية الأخرى أيّ بفارق نقص / 69/ ألف طن عن عام 2014.
 في حين وصلت الكميات المستوردة / 513/ ألف طن منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر الثاني ،بينما وصلت مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2014/ 667/ ألف.طن، أغلبها من الحديد والأخشاب والذرة والأعلاف والفحم والسكر أيّ بفارق نقص قدره /154/ ألف طن.
وبينّ الحايك أن الأسباب التي أدت إلى تراجع الحركة الملاحية خلال العام الحالي عن العام السابق، تعود إلى الظروف التي مرّت فيها سورية والأزمة المالية العالمية والحصار الاقتصادي على سورية، والأحوال الجوية التي أدت إلى إغلاق المرفأ أثناء العواصف والظروف الأمنية والسياسية الصعبة، والحرب الكونية على سورية، وتراجع حركة الترانزيت إلى العراق.
ووصل إجمالي إيرادات شركة المرفأ خلال الشهرين المذكورين إلى / 528/ مليون ليرة ، بينما وصل إجمالي إيرادات الشركة مقارنة مع مثيلاتها من العام الفائت / 662.7/ مليون ليرة أيّ بفارق نقص قدره / 134.8/ مليون ليرة عن العام الماضي وتعود أسباب التراجع في إيرادات الشركة إلى تراجع الحركة الملاحية وتراجع في كمية الترانزيت.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات