أصدرت وزارة التربية تعليمات الإشراف والمراقبة للامتحانات العامة وطلبت من مديرياتها بالمحافظات اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير الامتحانات وتوفير الطمأنينة والاستقرار النفسي للطلاب.

وحددت الوزارة في تعميم تلقت سانا نسخة منه اليوم مهام رئيس الامتحان في المحافظة بالإشراف على أعمال الامتحانات وإحداث مراكزها العامة مراعيا توافر الشروط اللازمة لذلك وتأمين أسباب الراحة كافة وإعداد مخططات قاعات الامتحان للطلاب وإحداث مركز صحي للطوارئ في مركز المحافظة حصرا يحال إليه الطلاب الذين لم يتمكنوا بسبب وضعهم الصحي من تقديم امتحاناتهم في مراكزهم الأصلية.

وحظرت التعليمات تكليف المعلمين الوكلاء بالعمل في الامتحانات العامة والمدرسين والمعلمين وأمناء السر بمراقبة طلابهم مشيرة إلى ضرورة تواجد مراقبين اثنين على الأقل في القاعات الامتحانية والاهتمام بأمن الامتحانات من خلال توفير الحراسة المشددة ليلا ونهارا للمراكز ومنع اصطحاب العاملين في المركز والطلاب لأجهزة اللاسلكي والهواتف النقالة أثناء الامتحان ومتابعة الجهات التي تقوم بوضع أو تصوير نماذج متعددة من الأسئلة على غرار أسئلة الامتحانات العامة أو تصوير صفحات الكتب المقررة لصفوف الشهادات العامة.

كما أكدت ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لرصد الظواهر المخالفة والعمل على إغلاق المكتبات والمحلات التي تستخدم لهذا الغرض وتفقد مراكز الامتحانات قبل بدء الامتحان بثلاثة أيام للاطلاع على مدى استعدادها وجاهزيتها وتأمين الرعاية الطبية أثناء الامتحانات العامة.

وبينت التعليمات أن غرفة المتابعة تقوم بمتابعة سير الامتحان والرد على الاستفسارات والتساوءلات التي ترد حول أسئلة الامتحان ومعالجة الأمور الطارئة والاتصال بغرفة المتابعة في الإدارة المركزية لمعالجة الإشكالات التي تعترضها.

ويحظر على المراقبين بموجب التعليمات قبول أي طالب لم يرد رقمه في مخطط القاعة والاحتفاظ بورقة الأسئلة أثناء الامتحان أو تلاوتها أو تعديلها أو الرد على تساوءلات الطلاب حولها وإدخال الطلاب إلى قاعة الامتحان بعد توزيع الأسئلة ومغادرة قاعة الامتحان أو التجول في قاعات المركز والانشغال عن المراقبة والسماح للمستخدمين وعناصر الحراسة بدخول القاعات وإخراج الطلاب قسرا من القاعة قبل انتهاء المدة المخصصة للامتحان والتدخين في القاعات.

ويحظر على الطلاب الخروج من قاعة الامتحان قبل مضي نصف الوقت المخصص للامتحان أو الخروج دفعة واحدة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات