بحث وزيرا السياحة المهندس "بشر يازجي" والاسكان المهندس "محمد وليد غزال" اليوم إمكانية إقامة شراكة لاستثمار مجموعة من العقارات المستملكة لوزارة السياحة في محافظة اللاذقية عبر إشادة مشاريع سكن سياحي وشبابي ووضع أسس لمرحلة تعاون قادمة انطلاقاً من مبدأ ان السياحة تملك عقارات مهمة في الساحل السوري فيما تشكو وزارة الإسكان من قلة هذه العقارات.

وقرر الوزيران خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة السياحة تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة أربعة مواقع من الجوانب القانونية والفنية ووضع الخطوط العريضة والتفصيلية لهذه المواقع على أرض الواقع.

وأوضح الوزير يازجي أن الاجتماع يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لإقامة شراكة حقيقية مبنية على أسس واضحة مع وزارة الإسكان تعود بالنفع على المجتمع من خلال تأمين سكن سياحي وإشادة مدن سياحية على عقارات قريبة من مناطق التجمعات السكانية تناسب أصحاب الدخل المحدود وتسهم في الحد من العشوائيات بحيث يتوازى تنفيذ مشاريع التعاون مع الإسكان بإنشاء مشاريع سياحية تؤمن تنمية السياحة وتأمين فرص العمل ودوران العجلة الاقتصادية مبيناً أن هذه المشاريع ستنفذ عند توافر الظرف المناسبة.

من جهته بين وزير الإسكان أن الوزارة تتطلع لبناء علاقة تشاركية مع وزارة السياحة انطلاقا من ان الاخيرة تملك عقارات في الساحل السوري فيما تشكو الإسكان من قلة العقارات في محافظتي طرطوس واللاذقية حيث لديها التزامات كبيرة تجاه المواطنين في ظل صعوبة تأمين الأراضي.

وأعرب الوزير غزال عن أمله أن ينتج عن تعاون وجهود الوزارتين ومؤسسة الإسكان إقامة سكن لائق صحي للمواطنين ذي كلفة اقتصادية مقبولة.

من ناحيته أوضح مدير عام المؤسسة العامة للإسكان المهندس "سهيل عبد اللطيف" أن المؤسسة تعاني من قلة الأراضي في بعض المحافظات ولاسيما في منطقة الساحل وإنه في حال الاتفاق على بعض العقارات وإقرار هيئة التخطيط الاقليمي بإمكانية إقامة تجمعات سكنية عليها فانه يمكن اشادة اكثر من نوع من السكن سواء السياحي او المتوسط أو الاجتماعي.

من جانبه لفت رئيس هيئة التخطيط الاقليمي المهندس "حسن جنيدان" إلى وجود دراسات تخطيطية لمحافظة اللاذقية وأخرى لطرطوس وهي في مراحلها الأولى لافتاً إلى أهمية أن تكون العقارات قريبة من تجمعات سكنية قائمة من أجل سهولة تخديمها وعدم إحداث بنى تحتية جديدة وتقليل الانتشار السكني على الأراضي الزراعية.

حضر الاجتماع معاونو ومستشارو وزيري السياحة والإسكان والتنمية العمرانية ومدير سياحة طرطوس وعدد من المديرين المعنيين في الوزارتين.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات