كان حلم رونالدو مشاور الذي يعمل في بوسطن ان يرجع للعالم العربي.

رونالدو الذي ولد وعاش في سوريا قصد الولايات المتحدة ليدرس. بعد ان اكمل دراسته حصل على وظيفة مرقوقة ، ولكنه بالرغم من نجاحه في الولايات المتحدة احس بالحاجة الى الرجوع الى العالم العربي و احس انه مدين الى الارض التي انشأته.

انشأ رونالدو عام 2006 في دبي ، عاصمة المال في الامارات، سوق .كوم و يعد هذا الموقع اهم موقع تجاري في العالم العربي.و قد استطاع مشاور استقطاب 150 مليون دولار لتوسيع اعماله .

و قد علق على ذلك رجل الاعمال البالغ من العمر 44 عاما ان التجارة ان التجارة في جيناته هم ابن التاجر المخضرم. ثم اضاف ان تاسيس شركة او تجارة هو امر صعب في العالم العربي و لكن دبي سهلت هذه الامور بغية استقطاب رجال الاعمال. لقد كان معدل استخدام الانترنت 20 في المئة في العام الذي انتقل فيه الى الامارات،و لكن اليوم بفضل انتشار استعمال الانترنت و بفضل ثورة الجوال استطاع مشاور ان يحقق نجاحا” باهرا” في خلال بضعة اعوام.

و قد علق مشاور قائلا” فجأة انتقلنا من 30 الى 130 مليون مستخدم و هذا عني عملاء في دول مثل السعودية و مصر، فالعالم العربي يستخدم الجوال بكثافة بحيث بلغت النسبة 70 بالمئة في دول الخليج. و يضيف مشاور ان العالم العربي حيث الحروب و تقلبات اسعار النفظ تتصدر الاخبار اليومية، تقوم التكنولوجيا بتغيير الشرق الاوسط، و لذلك فهو انتبه لهذا العامل باكرا” فاستثمر في التكنولوجيا.

اليوم دبي تستقطب الشركات التي يمولها المستثمرين القادمين من سيليكون فالي و من الشرق الاوسط باكمله. و قد علق فادي غندور مؤسس شركة ارامكس للنقل على هذا الامر قائلا ان من يعيش في المنطقة يحس بهذه المو جة ، فهو قد نقل مركز شركته من الاردن الى دبي كما اضاف ان الثورة التكنولوجية ستغير المنطقة. ولقد بدات التكونولوجيا بتغيير المنطقةفالثورة في ميدان التحرير كانت ناتج عن انتشار الانترنت و وسائل التواصل الاجتماعي التي ربطت الناس ببعضهم البعض. و الشباب هم المحرك الاساسي و راء الثورة التكنولوجية بحيث ان 68 من سكان العالم العربي هم مما دون 35 عاما”. و بنظر مشاور التكنولوجيا هي من سينقذ العالم العربي من ماساة البطالة .

اليوم الذي زرت فيه رجل الأعمال في مكتبه فوجئت برؤية بالونات سود و بيض كما فوجئت بعدد النساء العاملات في المكتب.فسألته عن البالونات فأجاب ان ذلك للترفيه عن العاملين الذين قضو االليل في المكتب للتحضير” للجمعة البيضاء”. و الجمعة البيضاء هي مرادف للجمعة السوداء في العالم الغربي او يو التنزيلات الكبير.و لكن التسمية كانت الجمعة البيضاء لسببين اولهما ان الجمعة يوم مقدس لذلك الصفة البيضاء اكثر مناسبة كما اراد ان تكون التسمية خاصة بالعالم العربي و لا تكون نقل تام عن تسمية غربية.اضاف مشاور أن طاقمه يقوم بتعريب ملايين من المعلوماتالمتعلقة بالسلع التي تعرض على الموقع.

يعدها دخلت مع رونالدو الى قاعة مليئة بالشاشات ، و يقوم الموظفون بمراقبة تداول السلع ،كما يراقبون تعليقات العملاء عليها على مواقع التواصل الاجتماعي. بالنسبة لمشاور ستوفر التجارة الالكترونية الوظائف للشباب فهي ستمكن الشركات الصغيرة و المتوسطة من ترويج خدماتها لقاعدة واسعة من العملاء . فسيستطيع البائع البسيط في القاهرة من ترويج منتجاته الى عملاء في السعودية و الامارات. و اليوم يقوم مشاور بالتعامل مع شركات كبيرة كأبل و سامسنغ و سوني لعرض منتجات مخفضة الاسعار لعملاؤه.

التعليقات