لفت نائب رئيس غرفة تجارة دمشق بشار النوري إلى إجراءات من شأنها أن تخفف من انخفاض الليرة أمام العملات الأجنبية.
وقال النوري: "التخفيف من انخفاض الليرة أمام العملات الأجنبية، يتمثل في ثلاث نقاط أساسية، النقطة الأولى تتمثل في ضرورة تنظيم قائمة ثابتة للمستوردات، وذلك بالتعاون بين إتحاد غرف التجارة وإتحاد غرف الصناعة، وأن تكون مخصصة للمواد الغذائية ومستلزمات الأدوية والمواد الأولية للصناعة المحلية، والنقطة الثانية تتمثل بالسماح لجميع المستوردين بالاستيراد ومنحهم الحرية في الوقت ذاته بتأمين قيم بضائعهم ومستورداتهم بطرقهم الخاصة، من خارج قائمة المستوردات المنظمة ومنح التجار المرونة في هذا الموضوع، وفي كيفية تأمين الدولار".

وأضاف "النقطة الثالثة تكون بإعادة النظر بالسياسة النقدية في سورية، وتغذية دولار المستوردين من خلال المصارف المرخصة، وليس من خلال شركات الصرافة، ووفق ضوابط معروفة، تضبط علمية دخول وخروج الأموال من وإلى المصرف، من خلال بوالص الشحن والفواتير وشهادات المنشأ والوثائق الأخرى".
ودعا النوري إلى إدخال الدولارات الواردة من الخارج إلى سورية بشكل منظم أو نظامي، وأن يقوم البنك بدفع قيم الدولارات بقيمة سعر التدخل لأصحابها وليس بالسعر الرسمي.
كما طالب بضرورة التزام مصرف سورية المركزي بمواقيت التدخل التي يعلن عنها تباعاً، وأن تنفذ هذه الوعود والالتزامات حفاظاً على الموثوقية والمصداقية في السوق.

سيرياديلي نيوز


التعليقات