في دراسة أجرتها هيئة تنمية وترويج الصادرات  حول التركيبة السلعية للصادرات السورية التي تعكس طبيعة الاقتصاد السوري من حيث الإنتاجية تبين بأنه خلال سنوات الحرب هناك تراجعاً كبيراً في الصادرات السورية من السلع المصنعة والنصف بشكلها النهائي مقابل زيادة ملحوظة في صادرات سوريا من السلع بشكلها الخامي.

ويدل ذلك على تراجع الإنتاج الصناعي  في سوريا، لأن تصدير السلع بشكلها الخامي أو النصف مصنع يفقد الاقتصاد السوري القيمة المضافة التي تنتج عن عملية التصنيع.

وبينت الدراسة بأن الصادرات السورية من السلع المصنعة قد تراجعت نسبتها أكثر من 31.4%  مقارنة بالصادرات السورية قبل الحرب. وعزت الدراسة أسباب ذلك كنتيجة لتداعيات الحرب والتأثير السلبي للعقوبات الاقتصادية المتصاعدة المفروضة على سوريا من قبل الاتحاد الأوربي وأمريكا وبعض الدول العربية، إضافة إلى الخراب والدمار الذي لحق بالعديد من الشركات الصناعية والبني التحتية في الاقتصاد السوري.

ويذكر بأن إجمالي صادرات سوريا من كافة السلع بلغت في عام 2010 /569/ مليار ليرة سورية وذلك حسب المجموعة الإحصائية الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء. منها /18.5/ % سلع زراعية، و /47.93/ % مواد استخراجية خام ( نفط وفوسفات وكالسيوم).

كما يشار إلى إن معظم صادرات سوريا من زيت الزيتون، تكون على شكل مواد أولية خامية تصنع خارج سوريا ليعاد تصديرها بعد تعبئتها وفلترتها.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات