برعاية السيدة أسماء الاسد اقامت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري حفل تكريم وتتويج الفائزين في التصفيات النهائية للاولمبياد على المستوى الوطني في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والمعلوماتية دورة عام 2014-2015 ضمن حفل فني في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

 

وشارك في حفل تكريم وتتويج الفائزين وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام ممثل السيدة أسماء الأسد وتخلل الحفل عرض فني “حكاية وطن” وعرض عن مسيرة الأولمبياد منذ تأسيسه في عام 2006 وتوزيع الميداليات وشهادات التقدير للفائزين.

 

وفاز في نتائج التصفيات النهائية في مادة الرياضيات كل من أحمد ابو دان من حلب وجلنار شحود من حمص ومارك جبور من اللاذقية وفي مادة الفيزياء خالد كلايب العشابي من حمص وعمار كردي من حلب وفجر عفاشة من اللاذقية وفي مادة الكيمياء تمام حوا من حمص ويزن زيدان من اللاذقية وغفران خليل من دمشق وفي مادة العلوم الطبيعية سليم منصور من دمشق وندى أسعد من حمص ودونابل حمامجي من حلب وفي مادة المعلوماتية محمد دويك من حلب ومحمود حسن من ريف دمشق ومحمد زياد القباقيبي من دمشق.

 

وأشار وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني إلى أن هدف الأولمبياد العلمي السوري المساهمة في خلق جيل مبدع قادر على التعامل مع العالم بلغة سلمية وابراز مواهب الشباب وتنمية قدراتهم العلمية وغرس روح التنافس بينهم.

 

ولفت الى ان الاولمبياد سعى الى صياغة عقل الشباب الموهوب وتنمية روح الإبداع على أساس التنافس الشريف في كل مسار من مسارات العلوم سعيا الى تنمية المواهب واستثمارها في مناحي التنمية والابتكار والابداع.

 

وأكد المارديني العمل على مشروع وطني متكامل للتميز يبدأ بالاكتشاف الصحيح للمواهب ووضع الأسس والامكانات لرعاية الموهوبين أسريا ومدرسيا وبمساعدة باقي مؤسسات المجتمع لتوطين المواهب واستقدامها.

 

واوضح وزير التربية الدكتور هزوان الوز ان التفوق الذي نحتفل به اليوم دليل على قدرة السوريين وإرادتهم لتحقيق التميز والابداع مهما اشتدت المحاولات لتعطيل ارادة السوريين واستهدفت كل مناحي حياتهم.

 

ورأى الوز ان التفوق يحتاج الى استعداد شخصي وقابلية وسمات معينة يحملها شخص دون آخر.

 

وبين رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد عماد العزب تصاعد الخط البياني لمسيرة الأولمبياد العلمي من حيث الكم حيث تجاوز عدد المشاركين 42 الف شاب وشابة وفي المهام اضافت الهيئة اختصاصي المعلوماتية وعلم الأحياء ونظمت بالتعاون مع وزارة التربية الاولمبياد العلمي للمدرسين وفي النتائج ازدادت وتنوعت جوائز الاولمبياد العلمي السوري في المشاركات الخارجية وكان أهمها صيف العام الماضي.

 

وأوضح العزب ان الهيئة طورت اهتمامها وأداءها باستمرار بفريق عملها الخلاق وبلجانها العلمية المتجددة وبشركائها المخلصين مؤكدا ان شباب الوطن هم المنطلق والغاية في هذا المشروع الذي يمارس أرقى أشكال الحرية والمواطنة والانتماء ويقارع الجهل والقتل والارهاب ويبرهن على انه الاجدر بالحياة.

 

وكانت أجريت أمس اختبارات التصفيات النهائية للاولمبياد العلمي على المستوى الوطني في اختصاصات “العلوم والرياضات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية” بمشاركة 381 شابا وشابة من مختلف المحافظات.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات