هبطت البورصات العربية بنحو حاد فى بداية تداولات اليوم الثلاثاء، أثر التراجعات الحاد فى أسعار النفط بالأسواق العالمية.

وواصلت أسعار النفط تراجعها دون مستويات قياسية اليوم الثلاثاء، وهبط خام برنت إلى أدنى مستوياته منذ نحو 5 سنوات وتسعة شهور، فيما هبط الخام الأمريكي إلى أدنى مستوياته منذ 5 سنوات و11 شهرا.

وتراجع مؤشر بورصة دبي أكثر من 4.6%، مواصلا هبوطه للجلسة الثالثة على التوالي، ليصل إلى 3398.62 نقطة محققا أدني مستوياته فى أسبوعين.

وقادت الأسهم القيادية وتيرة التراجع فى السوق مع هبوط أسهم مثل “سوق دبي المالي” و”دبي الإسلامي” و”الاتحاد العقارية” و”إعمار” و”دبي للاستثمار” بنسب تتراوح بين 6 و 7.6 %.

وهبط سهم “أرابتك” القيادي، ذو الثقل النسبي فى المؤشر الرئيسي، بنحو 6.25% بعدما قالت الشركة انها لاتخطط لأية عمليات استحواذ فى الوقت الحالي.

وكانت تقارير صحافية قد ذكرت، أمس الأثنين، أن “أرابتك” تسعى للحصول على تمويلات بنكية لتمويل استحواذ محتمل.

وفى العاصمة أبو ظبي، هبط المؤشر العام بوتيرة أقل بلغت 2.29% إلى 4328.39 نقطة متراجعا للجلسة الثالثة على التوالي نحو أدني مستوياته فى أسبوعين بضغط من هبوط أسهم مثل “إشراق” و”دانة غاز″ و”الدار” و”أبو ظبي الوطني” و”بنك الخليج الأول”.

وواصلت بورصة السعودية، الأكبر فى العالم العربي، نزيف خسائرها للجلسة الثالثة على التوالي نحو أدني مستوياتها فى أكثر من أسبوعين لكونها الأكثر تضرراً من تراجعات النفط.

ونزل المؤشر الرئيسي “تاسي” بنحو 3.74% إلى 7803.59 نقطة مع تراجع جميع الأسهم المتداولة باستثناء صعود 4 فقط.

وأعلنت أمس المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، عن تخفيضات كبيرة في الأسعار الشهرية لنفطها الخام العربي الخفيف إلى المشترين في أوروبا، لكنها رفعت السعر للمشترين في آسيا.

وامتدت التراجعات إلى بورصة مصر، بعد تراجع مؤشرها الرئيسي بنحو 2.49%، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية فى أسبوعين، ليصل إلى 8787.08 نقطة بضغط من عمليات بيع مكثفة للعرب.

ومن بين 41 سهما جري التداول عليهم فى بورصة قطر، انخفضت أسعار 32 سهما مع تعرضهما إلى عمليات بيع مكثفة لجني الأرباح.

وتراجع المؤشر العام لبورصة قطر 1.8% إلى 11774.46 نقطة بضغط رئيسي من هبوط أسهم قطاعا العقارات والاتصالات القيادية.

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات