شدد رئيس مجلس الوزراء السوري وائل الحلقي يوم الأحد، على "ضرورة العمل بالآلية الموحدة لاستجرار احتياجات الجهات العامة الصحية من الأدوية والمستلزمات الطبية خاصة الأدوية النوعية والالتزام بحصرية استجرار الأدوية غير المصنعة وطنيا من الدول الصديقة منها روسيا وإيران والصين وكوبا والهند وبيلاروس وكوريا الديمقراطية وفنزويلا والأرجنتين ودول البريكس".


وقال الحلقي، خلال ترؤسه اجتماعا نوعيا للجنة شؤون الدواء، إن " الحكومة تعمل على توفير المناخ المناسب لإعادة إطلاق عجلة الإنتاج في قطاع الصناعات الدوائية وتوفير كافة أصنافها في الصيدليات والمشافي بأسعار مقبولة رغم الاستهداف الإرهابي الممنهج لمعامل الأدوية والمشافي والمراكز الصحية".


وطلب الحلقي، من وزارة التعليم العالي إحالة الهيئات والمشافي العامة التي خرجت عن الآلية الموحدة لاستجرار الأدوية إلى الأجهزة الرقابية والقضاء حرصا من الحكومة على ضبط الاستجرار ومنع الهدر والفساد والمحافظة على المال العام".


ودعا الوزارات المعنية إلى أن "تقوم بإعداد قوائم بأسماء الأدوية وفق الاحتياجات النصف سنوية ووضع قاعدة بيانات بذلك ومحاسبة كل مؤسسة صحية تتجاوز البروتوكول الموحد للاستجرار وتكليف مؤسسة التجارة الخارجية كمؤسسة وحيدة معتمدة في عملية استيراد الأدوية مشددا على ضرورة ضبط أسعار الأدوية وضمان فاعليتها في المشافي والصيدليات تحت طائلة المحاسبة الفورية".


وناقش الاجتماع الآلية الموحدة لضبط عملية استجرار احتياجات الجهات العامة الصحية من الأدوية والمستلزمات الطبية والمتمثلة بإلزام الوزارات باستجرار احتياجاتها من الأدوية المصنعة وطنيا مع إعطاء الأولوية للقطاع العام ثم الخاص وعدم خضوع الأدوية المصنعة وطنيا للمنافسة مع مثيلاتها من مصادر أجنبية وتأمينها بغض النظر عن السعر التفاضلي مع الدول الأخرى حماية للصناعة الوطنية على أن تراعى الأخيرة سد حاجة السوق المحلي أولا ثم الانطلاق للتصدير.


وحضر الاجتماع وزراء شؤون رئاسة الجمهورية والتعليم العالي والصحة وعدد من معاوني وزيري الصحة والتعليم العالي والمديرين العامين للمؤسسات الطبية والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات