أقامت كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق بلأمس ورشة عمل حول مشروع تخرج أنجزه عدد من طلبة الكلية لإعادة تنظيم جامعة دمشق تجمع البرامكة بهدف الارتقاء بالموقع تنظيميا ووظيفيا.

ويتضمن المشروع دراسة الموقع الحالي للجامعة وتحليل مداخله وحركات السيارات ومواقفها وممرات المشاة وساحات التجمع والمناطق الخضراء العامة والخاصة بكل كلية ودراسة المساحات غير المستثمرة والخدمات العامة المتوافرة في الموقع وتحليل ارتفاعات الابنية والمحيط العمراني ودراسة الارتباطات الوظيفية بين مباني الجامعة والموقع اضافة الى امكانات جمع عدد من الوظائف الخدمية الموزعة على مباني متباعدة وتربطها علاقات وظيفية في مبنى واحد ووضع برنامج وظيفي لهذا المبنى.

وأشار وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني إلى أهمية اعادة تنظيم موقع جامعة دمشق وهيكلة الموقع العام وتحسين الاستيعاب والمنظر الجمالي للجامعة لافتا الى ان الفكرة عبارة عن مشروع تخرج لطلاب “يحتاج الى دراسة وتمويل والوزارة حريصة على المتابعة لكي يرى النور “.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي ان المشروع الذي جرى تقديمه من قبل 6 طلاب اساسيين و30 طالبا مشاركا ابرز المواهب الفنية للطلاب مؤكدا اهتمام الجامعة بهذا العمل وعزمها على تكريم الطلاب المشاركين فيه .

واوضح عميد كلية العمارة الدكتور محمد يسار عابدين ان هذه المبادرة تمثل تطلعات الطلاب واعتزازهم وانتماءهم ورغبتهم في رفع سوية ومكانة الجامعة بين الجامعات الاقليمية والعالمية .

وقال المدرس والمشرف على المشروع المهندس عبد الناصر عمايري “إن المشروع تجسيد جاد لمبادرة كلية العمارة في اعادة الاعمار وقدمت فكرا جديدا ورؤية عقلية ذات طابع متحرر” وأكد المدرس والمشرف المهندس باسم البرغوثي ان المشروع هو احد التجارب الجديرة بالاحترام والتقدير وأتاح للطلاب تطوير إمكاناتهم العلمية والفنية .

وأوضح الطلاب المشاركون أن المشروع يهدف إلى النهوض بجامعة دمشق وتحسين الوضع النفسي والتعليمي للطلاب والأساتذة والارتقاء بالجامعة من خلال عمل متكامل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات