تراجعت العملة الروسية الروبل إلى مستويات قياسية جديدة أمام الدولار واليورو خلال تعاملات الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول، وتجاوز الدولار عتبة 80 روبلا، واليورو مستوى 100 روبل.

وفقد الروبل بذلك ما بين 20% و26% من قيمته أمام الدولار واليورو في يوم واحد.

وبحلول الساعة 15:18 بتوقيت موسكو، صعد سعر صرف الدولار أمام الروبل بمقدار 12.80 روبلا ليصل إلى مستوى 77.25 روبلا للدولار الواحد، كما ارتفعت العملة الأوروبية اليورو مقابل الروبل بمقدار 18.12 روبلا لتصل إلى مستوى 97 روبلا لليورو الواحد.

هبوط الروبل الكبير جاء على الرغم من قيام البنك المركزي الروسي الليلة الماضية برفع سعر الفائدة الأساسي من 10.5% إلى 17% في خطوة لكبح مخاطر التضخم وهبوط سعر الروبل، ما عزز من قيمة الروبل في التعاملات المبكرة اليوم، إلا أن الروبل ما لبث وأن عاد للهبوط لاحقا ليصل إلى مستويات قياسية.

وعزا خبراء انهيار الروبل إلى عدة أسباب منها عمليات المضاربة في السوق، وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية نتيجة لهبوط الطلب وزيادة العرض بعد أن رفضت "أوبك" في اجتماعها الأخير خفض مستوى إنتاجها الذي يبلغ حاليا مستوى 30 مليون برميل يوميا، بالإضافة إلى العقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، والتي طالت قطاعات اقتصادية أساسية في الاقتصاد الروسي.

وحدد المركزي الروسي السعر الرسمي لصرف الدولار ليوم غد الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول، عند 61.1512 روبلا للدولار الواحد

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات