أعلن مدير فرع الغاز بدمشق وريفها، مصطفى مطر، عودة الإنتاج اليومي لمادة الغاز إلى عادتها الطبيعية، حيث يصل إنتاج وحدات الغاز في “جمرايا” و”آبار” و”القطيفة” إلى 40 ألف أسطوانة يومياً، مشيراً إلى الانفراج الواضح لمادة الغاز خلال الأيام القليلة الماضية.

ووفق صحيفة “الوطن”، فقد بيّن مطر أن هذا الانفراج تزامن في مادة الغاز مع انخفاض سعر أسطوانة الغاز إلى 1800 ليرة بعد أن سجلت رقماً قياسياً الأسابيع الماضية وهو 3500 ليرة، إضافة إلى ضخ المادة في الأسواق، ما ساهم بمنع احتكار المادة، مبيناً أن حركة السوق تعتمد بشكل مباشر على قاعدة العرض والطلب.

وأكد مطر أن الانفراج الحاصل في المدن الواقعة على سوار دمشق يعود إلى رفع نسبة استجرار مادة الغاز إلى أغلب منافذ البيع في جهات القطاع العام، مثل “استهلاكية دمشق وريفها” و”الخزن والتسويق”، التي ساهمت بضخ الغاز إلى الوحدات الإدارية بعد انقطاع وصل إلى أكثر من 10 أيام.

ولفت مطر إلى أن “استهلاكية ريف دمشق” تستأنف استجرار الغاز يوماً بكمية من المتوقع أن تصل بين 2500 و2700 أسطوانة بشكل يومي، الأمر الذي سيخلق أجواء من الراحة في تأمين مادة الغاز.

وقال مطر: “إن الوزارة وجهت بفتح منافذ جديدة لبيع مادة الغاز بسعرها النظامي، بحيث لا تتجاوز 1065 ليرة، إضافة إلى إرسال كميات إلى الوحدات الإدارية على ألا تباع بأكثر من 1100 ليرة”، لافتاً إلى أن هذا القرار جاء لمنع التلاعب بسعر الأسطوانة، ويتم تأمينها عبر منافذ القطاع العام وخاصة “الخزن والتسويق” و”الاستهلاكية” والجمعيات الاستهلاكية وغيرها.

كما بين مطر أن إنتاج “فرع الغاز بدمشق” جيد، وسيلحظ انفراجاً جديداً خلال الأيام القليلة القادمة، ليصل إنتاج الفرع إلى الكمية المستجرة والمعتادة، حيث تصل الكمية إلى 40 ألف أسطوانة، حيث إن إنتاج “مركز القطيفة” اليومي 12 ألف أسطوانة، و”جمرايا” نحو 10 آلالف، و”آبار” أكثر من 8 آلاف أسطوانة، ووصل إنتاج “جيرود” إلى أكثر من 9 آلاف أسطوانة.

وفي السياق نفسه، أوضح مطر أن عملية تعبئة أسطوانات الغاز في وحدتي تعبئة “آبار بتروليوم” و”غاز جمرايا” تتابع بشكل يومي من قبل “وزارة النفط والثروة المعدنية” لضمان استمرار تلبية حاجة المواطنين من الغاز المنزلي في المنطقة الجنوبية، إضافة إلى متابعة آلية مراحل تعبئة الغاز المنزلي، بدءاً من وصول صهاريج الغاز ونقل محتوياتها إلى الخزانات أو آلات التعبئة مباشرة، وعلى آلية توزيع الأسطوانات المعبأة على المعتمدين.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات