افتتح في كلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة دمشق اليوم قسم اللغة الروسية وادابها لتنضم الى سلسلة اللغات الاجنبية التي تدرس في الكلية.

وبين وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أن منظومة التعليم العالي توسع اختصاصاتها وفق متطلبات سوق العمل التي تبين انها بحاجة ماسة الى اللغة الروسية بموجب التحليل الذي اجري في السوق مشيرا الى اقبال الطلاب الكبير على مفاضلة القبول الجامعي في قسم اللغة الروسية هذا العام رغم المعدلات العالية.

 واعتبر الوزير المارديني ان افتتاح هذا القسم مؤشرا على عمق علاقات الصداقة والتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية والتي تتجذر من خلال مواقف الشعب الروسي ووقوفه الى جانب الشعب السوري.

من جانبه لفت رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي الى ان كلية الاداب أنجزت جميع الاستعدادات المطلوبة لافتتاح القسم من خلال تأمين الكوادر التدريسية والمادة العلمية فضلا عن الاستفادة من خبرات المعهد العالي للغات في الجامعة مبينا ان المرحلة الاولى ستعتمد على السوريين الدارسين في الجامعات والمعاهد الروسية اضافة الى الجالية الروسية المقيمة في دمشق.

بدوره ذكر عميد كلية الاداب والعلوم الانسانية الدكتور خالد الحلبوني ان افتتاح اقسام جديدة  للغات الحية في الكلية يسهم في إحياء التمازج الحضاري واطلاع طلاب المعرفة على الثقافة الانسانية لافتا الى ان اللغة الروسية لها باع طويل في ميدان العلم والادب وتساعد مع بقية اللغات على تحقيق مزيد من التقدم العلمي والازدهار المعرفي.

من جهته قال السفير الروسي بدمشق عظمة الله كولمحمدوف ان افتتاح هذا القسم يبعث على التفاؤل بمستقبل العلاقات السورية الروسية ويعزز التقارب والصداقة بين البلدين خاصة في هذه الظروف ، معتبرا ان هذا الحدث له مدلول ثقافي كبير لنشر اللغة الروسية في سورية باعتبارها عامل الاساس في تعزيز التواصل بين البلدين.

واكد ان روسيا لن تغير موقفها من الازمة في سورية وخاصة ما يتعلق بتعزيز صمود الشعب السوري ضد الهجمة الارهابية للوصول الى حل سلمي من خلال الحوار الوطني الشامل والمصالحة الوطنية دون تدخل خارجي.

واوضح المدير التنفيذي لجامعة سينيرجي الروسية السيد فاديم لوبوف ان تدريس اللغة الروسية يتيح فرصة للاطلاع على تاريخ روسيا وعلومها وثقافتها والتطورات التي شهدتها خلال السنوات الماضية وسينعكس ايجابا على تطور العلاقات الاقتصادية والثقافية والعسكرية بين البلدين .

وابدى استعداد الجامعة لدعم القسم من خلال تقديم مجموعة من الكتب الادبية واللغوية والوسائل التعليمية اضافة لارسال مدرسين قديرين خلال الفصل الدراسي الثاني واستقبال الطلاب المتفوقين لاتباع دورات تقوية خلال فترة الصيف لرفع سويتهم اللغوية موضحا انه تم التنسيق لإحداث قسم لتعليم اللغة العربية في الجامعة حيث اعلنت عن مسابقة لقبول عدد من الطلاب وتم البدء بتدريس اللغة للدفعة الاولى من الطلاب.

بدوره تطرق نائب عميد جامعة سينرجي للشؤون العلمية الدكتور زيد المالح الى الجهود المبذولة من الجانبين لافتتاح هذا القسم الذي يشكل جسر تواصل بين الثقافتين السورية والروسية منوها بعمق العلاقات الثنائية بين البدين.

وتم خلال الافتتاح عرض فيلم عن روسيا ومعالمها اضافة الى معزوفة موسيقية من التراث الروسي وفقرة تمثيلية عن تدريس اللغة الروسية في جامعة دمشق.

ويضم قسم اللغة الروسية نحو 80 طالبا وطالبة تم قبولهم بموجب المفاضلة العامة للعام الدراسي 2014/2015 .

واطلع عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التعليم العالي الدكتور مالك علي ووزير التربية الدكتور هزوان الوز ووزير التعليم العالي ورئيس الجامعة ورئيس قسم اللغة الروسية اضافة الى السفير الروسي على القاعات التدريسية المخصصة لطلاب اللغة الروسية وتجهيزاتها.

حضر الافتتاح امين فرع الحزب بجامعة دمشق واعضاء قيادة الفرع وعدد من عمداء كليات ومعاهد الجامعة وحشد من الطلبة.

         

 

        

سيرياديلي نيوز


التعليقات