أصدرت وزارة التربية التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم “350” تاريخ 6/11/2014، والخاص بتنفيذ اختبارات ترشيح للراغبين بالتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها “العلمي و الأدبي“، بصفة أحرار من المناهج المقررة للصفين الأول والثاني الثانويين العامين.

وأكدت الوزارة على انه يقبل في الامتحانات العامة بالدورة الأولى لشهادة الدراسة الثانوية العامة “طلبة الدراسة الخاصة الأحرار” الحاصلون على شهادة التعليم الأساسي أو ما يعادلها أو الإعدادية الشرعية والحاصل على إحدى الوثائق الآتية:

-تسلسل دراسي يثبت فيه نجاحه في الصفين الأول والثاني الثانويين العامين من مدرسة عامة أو خاصة، مصدق من مديرية التربية.

-إشعار رسوب في امتحان الصف الثالث الثانوي العام “الفرع الأدبي-الفرع العلمي”، بعد تطبيق أحكام المرسوم “153” لعام 2011، والمعدل بالمرسوم “300” لعام 2012 حصراً، يتم الحصول عليه من دائرة الامتحانات.

-صورة مصدقة عن وثيقة نجاحه في امتحان الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

-تسلسل دراسي يثبت فيه نجاحه في الصفين الأول والثاني الثانويين للطلبة الوافدين من خارج القطر ويتم معادلته وفق الأصول .

وأشارت الوزارة الى انه على الطالب اجتياز اختبارات الترشيح التي تجريها، بنجاح من أجل التقدم إلى امتحان الشهادة الثانوية العامة “الفرع الأدبي- الفرع العلمي”، وحددت آلية الاختبار وفق الآتي:

أولاً- مواد اختبار الترشيح للفرع الأدبي: اللغة العربية “350”، قضايا فلسفية واجتماعية “200”، الجغرافية “150”، التاريخ “150”، اللغة الانكليزية “150”، على أن يكون مجموع درجات الطالب “1000” درجة.

ثانياً- مواد اختبار الترشيح للفرع العلمي: اللغة العربية “150”، الرياضيات”300″، الفيزياء “200”، الكيمياء”100″، علم الأحياء والأرض “150”، اللغة الانكليزية”100″، على أن يكون مجموع درجات الطالب “1000”

كما تضع وزارة التربية بنك أسئلة اختبارات الترشيح مركزيا مبنيا على مهارات أساسية عند الطالب، ولا يشترط أن يكون مؤتمتا، ويوزع لكل محافظة نموذجا، وتجري مديريات التربية اختبارات الترشيح في مركز المدينة حصرا، وتقوم بأعمال الطباعة وتصحيح الاختبارات محليا وفق سلم التصحيح المعتمد، وتتم أعمال التنتيج وإصدار النتائج في مديرية التربية.

وأشارت الوزارة أيضا الى أن النهاية العظمى للاختبار من “1000” درجة توزع نسبها على المواد وفق ماسبق، بمدة اختبار ثلاث ساعات فقط، وبالتالي يخضع لهذا الاختبار الطلاب الراغبين بالتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة، والذين لم يدرسوا منهاج الصفين الأول والثاني الثانويين في المدارس العامة أو الخاصة.

وبينت التعليمات أن الطالب الناجح في الاختبار يحصل على إشعار يثبت فيه نجاحه، ولا يستخدم إلاّ لغرض التقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة فقط، ويبرزه ضمن الأوراق الثبوتية اللازمة للتسجيل، كما يحتفظ الطلبة الذين اجتازوا الاختبار بنجاح بحقهم بالتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية بصفة دراسة حرة في السنوات اللاحقة وبنفس الفرع الذي نجحوا فيه.

أما بالنسبة لطلاب التعليم المهني فقد نوهت الوزارة الى أن الطالب يخضع لاختبار الترشيح الذي أتم دراسة الصفين الأول والثاني المهنيين، ويرغب بالتقدم لامتحان الثانوية العامة بأحد الفرعين العلمي أو الأدبي بصفة دراسة حرة، ولا يقبل تسلسله الدراسي في التعليم المهني، حيث يخضع لاختبار الترشيح الطالب الحاصل على شهادة ثانوية مهنية “تجارية- صناعية –نسوية” أو شهادة ثانوية مهنية من وزارات أخرى، ويرغب بالتقدم لامتحان الثانوية العامة بأحد الفرعين العلمي أو الأدبي بصفة دراسة حرة.

وبحسب التعليمات: تعد مديريات التربية قوائم بأسماء الطلبة الذين اجتازوا اختبارات الترشيح وترسل نسخة منها إلى وزارة التربية، بعد إصدار نتائج الاختبارات مباشرة، ويستوفى رسم التسجيل لاختبار الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة وفق الأنظمة والقوانين والتعليمات الوزارية التي ستصدر لاحقاً، كما يتم تحديد بدء تسجيل الطلبة للاختبار و يوم إجراءه بتعليمات لاحقة.

ونوهت الوزارة في تعليماتها الى أن الطالب يعد ناجحا عندما يحقق مجموعة شروط تتمثل بما يلي:

– أن يحصل المتقدم على معدل لا يقل عن “50%” من مجموع درجات الاختبار.

– أن يحصل على “50%” من الدرجات المخصصة لمادة اللغة العربية للفرع الأدبي، و”40%” من الدرجات المخصصة لمادة اللغة العربية في الفرع العلمي.

– ألاّ تقل درجته في أي مادة من مواد الاختبار عن “20%”.

ويعد الطالب راسباً في الاختبار إذا لم يحقق أي شرط من الشروط الثلاثة المذكورة أعلاه.

كما اشترطت الوزارة لقبول طلب التقدم لاختبار الترشيح توافر أحد الشرطين الآتيين:

-مضي ثلاث سنوات بعد حصوله على شهادة التعليم الأساسي أو ما يعادلها، أو الإعدادية الشرعية.

-تجاوز عمر المتقدم الثامنة عشرة من عمره ولو لم يمض ثلاث سنوات بعد حصوله على شهادة التعليم الأساسي أو ما يعادلها أو الإعدادية الشرعية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات