تناولت ورشة العمل التي أقامتها وزارة الأشغال العامة اليوم أهم مسائل إعادة الإعمار وكيفية الاعتماد على النماذج الحديثة في إنشاء البنى التحتية ووضع المخططات التنظيمية بشكل علمي ومدروس وتدوير نواتج المهدم والانقاض.

وأكد وزير الأشغال العامة المهندس حسين عرنوس أهمية هذه الورشات العلمية التي تعمل على تطوير المعلومات والتقنيات لدى الكادر الهندسي والفني لافتا إلى ضرورة توسيعها وعرضها لأفكار جديدة تساعد في ملف إعادة الإعمار الذي يعتبر من اولويات عمل ومهام الوزارة وذلك بالتعاون مع باقي الجهات العامة والقطاع الخاص واشراك نقابتي المهندسين والمقاولين.

بدوره استعرض المهندس شادي الزغبي من مديرية التدريب بوزارة الاشغال العامة عدة حلول وطرق لكيفية إزالة الانقاض وترحيلها الى مكبات ومدافن بواسطة آليات ثقيلة بلدوزرات وتركسات وسيارات قلابة أو استخدام الكسارات المتنقلة والتي يمكن استيرادها من دول صديقة كالكسارات الهيدروليكية والزاحفة والمخروطية المتنقلة بالعجلات.

وأكد ضرورة اعتماد النماذج الحديثة في انشاء البنى التحتية والأخذ بعين الاعتبار تجارب الدول المتقدمة في هذا الموضوع من حيث وضع المخططات التنظيمية بشكلها العلمي والمتقن والمدروس بما يخدم التوجهات المستقبلية للدولة والاهتمام بموضوع الادارة الجيدة للمشروع والتي تعتمد على الجودة والكلفة والزمن.

من جهتها بينت المهندسة هبه الشعراني من مديرية التدريب بالوزارة أن إعادة إعمار المناطق المتضررة يجب أن تتم على أسس حديثة ومتطورة مع الأخذ بعين الاعتبار مراجعة القوانين والتشريعات الناظمة للبناء لافتة إلى ضرورة “تأمين السكن البديل والمؤقت وتوفير الخدمات الاساسية للمتضررين طوال فترة إعادة إعمار مناطقهم”.

وأشار المهندس أمير منير من مديرية المعلوماتية بالوزارة إلى أن طرق تدوير نواتج المهدم والانقاض والتخلص منها يجب أن تكون بأشكال مفيدة كإعادة طحن المخلفات البيتونية والاستفادة منها محققة بذلك اختصارا للزمن وتوفيرا للاقتصاد وحماية البيئة وعدم ترك الاشغالات على جوانب الطرق إضافة إلى زيادة فرص العمل واكتساب خبرات جديدة.

واستعرض منير طرق البناء الحديثة واستخدام المعدات المتطورة والمواد المستخدمة والتي تحقق سرعة انجاز كبيرة مثل الخرسانة الرغوية والتي تستخدمها شركة البناء والتعمير حاليا.

وتم الاتفاق في نهاية الورشة على تشكيل فريق عمل برئاسة معاون الوزير الدكتور معلا خضر وعضوية مدير البحث العملي بالوزارة الدكتور سامي نقولا واختصاصيين من الشركات الانشائية لمتابعة كل ما يطرح ويعرض من مؤتمرات علمية وورش عمل لملف إعادة الإعمار والاستفادة منها ليتم بعد فترة قصيرة اقامة ورشة عمل كبيرة يدعى اليها كل المهتمين بهذا الموضوع.

حضر الورشة معاونو ومستشارو وزير الاشغال العامة والمدراء المركزيون بالوزارة والكادر الهندسي.

سيريا ديلي نيوز- سانا


التعليقات