قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه من الصعب فهم المنطق الذي استندت إليه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في فرضهما عقوبات ضد روسيا على خلفية الأزمة في أوكرانيا.

وأضاف بوتين في مقابلة مع صحيفة بوليتيكا نشرت على موقع روسيا اليوم أنه إذا كان المراد من العقوبات هو عزل روسيا فهو هدف غير واقعي وعبثي لأن تحقيقه مستحيل لكن السعي إليه قد يلحق أضرارا جسيمة بالاقتصاد الأوروبي والعالمي.

وشدد بوتين على أن روسيا لم تكن هي التي مهدت للانقلاب في أوكرانيا والذي أدى إلى الأزمة السياسية العميقة في البلاد والانشقاق في مجتمعها مشيرا إلى أن الانقلاب في كييف كان نقطة الانطلاق للأحداث اللاحقة بما فيها أحداث شبه جزيرة القرم حيث قرر سكانه بناء على ميثاق الأمم المتحدة إجراء استفتاء لتقرير مصيرهم أمام المخاطر المحدقة بحقوقهم في لغتهم وثقافتهم وتاريخهم الأمر الذي أدى إلى إعادة وحدة القرم مع روسيا.

وأوضح بوتين أنه يتوجب على شركاء روسيا أن يعوا بكل وضوح أن محاولات الضغط على موسكو عبر إجراءات أحادية الجانب وغير شرعية لا تساعد على التوصل إلى التسوية بل تصعبها علما أن القرارات القاضية بفرض عقوبات جديدة تأتي بوتيرة شبه متزامنة مع عقد اتفاقات من شأنها دفع العملية السلمية إلى الأمام.

وبخصوص العلاقة مع الولايات المتحدة شدد الرئيس الروسي على أنه من الصعب قراءة الموقف الأمريكي على أنه غير عدائي موضحا أنه دائما ما سعينا نحو علاقات منفتحة وشراكة مع الولايات المتحدة ولكننا كنا نجد محاولات للتدخل في شؤوننا الداخلية.

ولفت بوتين إلى أن ما يحدث منذ بداية العام بيننا يدعو إلى مزيد من التشاؤم فالرئيس الأمريكي باراك أوباما وضع في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ما أسماه “العدوان الروسي في أوروبا” ضمن أهم 3 مخاطر تتهدد البشرية إلى جانب وباء إيبولا وتنظيم “داعش” لافتا إلى أنه من الصعب قراءة هذا الموقف على أنه غير عدائي.

ريابكوف: نمتلك الحق في إنزال عقوبات بأمريكا ولكننا لا نسير في هذا الطريق

من جهة أخرى أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن موسكو تمتلك كامل الحق في إنزال عقوبات بالولايات المتحدة في كافة المجالات على خلفية العقوبات الأمريكية ولكننا لن نسير في هذا الطريق.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ريابكوف قوله أمس أن موسكو أكدت مرارا أنها لن تقحم نفسها في حرب العقوبات ولن تسلك هذا الطريق في التعامل.

وكان رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف أكد أمس أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ضد روسيا ألحقت أضرارا بشكل خطير بالعلاقات بين موسكو وواشنطن.

يشار إلى أن نائب وزير المالية الأمريكي لشؤون مكافحة الإرهاب ديفيد كوهين كان قد أعلن أن واشنطن قد تفرض عقوبات جديدة بحق شركات روسية على خلفية علاقاتها بصفقة نفطية مع إيران وعلق ريابكوف على ذلك بالقول هذا رد الفعل الغريزي لواشنطن عندما لا تنسجم مع الطرح الأمريكي.

سيرياديلي نيوز


التعليقات