حددت وزارة التعليم العالي موعد التقدم للمفاضلة الخاصة بمقاعد التبادل الثقافي مع دولة الامارات العربية المتحدة للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2014/2015 اعتبارا من اليوم الخميس ولغاية الثاني من الشهر القادم.

 
وأشارت الوزارة إلى تقديم خمسة مقاعد للمرحلة الجامعية الاولى للدراسة في جامعة الإمارات العربية المتحدة بدءا من الفصل الدراسي الثاني وذلك للطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي اوالأدبي.

 
واشترطت الوزارة ان يحقق الطلاب المتقدمون للمفاضلة مجموعة من الشروط تتضمن ان يكون المتقدم عربيا سوريا ولا يتجاوز عمره 22 سنة وحاصلا على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي اوالأدبي لدورة /2014/.


كما تضمنت الشروط ألا يقل المعدل العام لمجموع درجات المتقدم عن الحد الادنى للقبول في كليات جامعة الامارات العربية المتحدة والتي حددت بمعدل 85 بالمئة لكل من كليات العلوم والتربية والاغذية والزراعة والعلوم الانسانية والاجتماعية وكلية القانون بينما يجب ألا يقل معدل الطالب عن 95 بالمئة إذا أراد التقدم لكلية الهندسة.

 
واشترطت الوزارة ان تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الاجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية والا يكون المتقدم حاصلا على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الاعوام السابقة كما لا يحق ايضا لمن نجح في اعلانات التبادل الثقافي مع الدول الاخرى التقدم لهذه المفاضلة ولا لأي اعلان اخر حتى صدور نتائج الاعلان الذي تقدم اليه.

 
وأشارت وزارة التعليم الى ان المفاضلة ستجري على اساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية بعد طي مادة التربية الدينية وأنه لا تقبل الطلبات الشرطية والقبول النهائي مرتبط بموافقة الجهة المعنية في دولة الامارات.

 
وذكرت الوزارة بان المقبولين وفق هذه الاتفاقيات لا يعتبرون موفدين ولا ينطبق عليهم قانون البعثات العلمية وستكون الدراسة على نفقتهم الخاصة ولا يترتب على الدولة اي التزامات.


وأعلنت الوزارة أنه يجوز للطالب في حال عدم الحضور توكيل من ينوب عنه قانونيا والتقدم بطلب للاشتراك في المفاضلة على ان يكون الطلب مرفقا بصورة طبق الاصل عن وثيقة الشهادة الثانوية وبيان ولادة مصدقين اصولا من وزارة الخارجية والمغتربين وصورة عن جواز السفر غير منتهي الصلاحية وتعهد بالتفرغ للدراسة والالتزام باللوائح والأعراف المرعية في جامعة الامارات.

 
وبينت الوزارة أنه على الطالب تحقيق الشروط التي حددها الجانب الاماراتي مشيرة إلى أن دولة الامارات ستلتزم بإعفاء الطلاب المقبولين من الرسوم والأقساط الجامعية وبتأمين السكن الجامعي الداخلي والتغذية وتأمين الكتب والمواصلات الداخلية.

التعليقات