اختتم مساء اليوم ملتقى التفوق الجامعي الأول الذي أقيم تحت شعار “بتفوقنا.. سورية أمانتنا” بتكريم الاتحاد الوطني لطلبة سورية المتفوقين وتوجيه رسالة الى طلبة وشباب العالم واقرار توصيات الملتقى .

ووجه الطلبة المشاركون في الملتقى رسالة إلى طلبة وشباب العالم قالوا فيها “نحن اليوم نحارب الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري والجهل بمحاربة التكفير المدمر بالتفكير الخلاق والمبدع لإعادة بناء سورية المتجددة” .

وأضافوا “تفوقنا في ظل الحرب والحصار الاقتصادي والسياسي المفروض على سورية الذي حرمنا من ابسط المواد والمستلزمات التي نحتاجها في جامعاتنا وإصرارنا على التعلم والتفوق نابع من حبنا للوطن والسلام والبناء” .

ودعا الطلبة المتفوقون طلبة وشباب العالم “إلى الضغط على حكوماتهم الداعمة والراعية للحرب والإرهاب وعلى جميع منظمات المجتمع الدولي لإيقاف الحرب والعدوان والإرهاب على سورية”.

وأقر المشاركون جملة من التوصيات تركزت على دعم التفوق والمتفوقين بشكل مستمر ودائم وتشديد الرقابة على صرف المخصصات المالية للجامعات السورية و دمج التعليم بالتقانة والارتقاء بمستويات التعليم العالي لمواكبة التطورات العالمية وتوسيع قاعدة الدراسات العليا لتشمل أكبر قدر من الاختصاصات الجامعية وإعادة التربية العسكرية للمدارس وإعادة بناء الاخلاق و منح ميزات للأوائل الثلاثة.

وجاء في التوصيات “إشراك الطلبة بعملية التعليم وتطوير طرقها ودعم الجانب التطبيقي في المناهج الدراسية وزيادة الاهتمام بالجانب العملي في الجامعات وخاصة التطبيقية منها”.

كما تضمنت التوصيات “تأهيل كوادر تدريسية بمهارات شخصية مختلفة للتعامل مع الطفل لتعزيز الأخلاق والتربية وتفعيل دور الهيئات الإدارية في بعض الجامعات وإحداث قناة إعلامية مختصة بالتعليم العالي والتسهيل الإداري في هذا المجال و تعزيز التبادل الطلابي مع الجامعات الخارجية”.

وعلى المستوى الوطني تركزت التوصيات على ” إنشاء وزارة للشباب وتفعيل دورهم بشكل جدي لاتخاذ القرارات المناسبة وتفعيل دور المنظمات الأهلية بشكل أكبر ومكافحة الفساد على كل المستويات والتأكيد على نشر ثقافة الحوار وأهمية مشاركة الجميع وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استخدام الموارد المحلية والاهتمام بالكفاءات الشابة ومنحها الفرص للمساعدة في بناء الوطن وإعادة الإعمار”.

كما أشارت التوصيات إلى “رعاية المتفوقين والاستمرار بعقد ملتقيات التفوق على مستوى الجامعات والمستوى الوطني ونقل هذه التجارب إلى مسرح العمل وتشجيع الحوار واستثمار العقول والجرأة في طرح قضايا الفساد ومحاربتها ونشر ثقافة المبادرة و العمل التطوعي” .

وكان قد انعقد ملتقى التفوق الجامعي الخميس الماضي على مدرج كلية الطب في جامعة دمشق وضم الطلبة المتفوقين من مختلف الجامعات الحكومية السورية ممن حازوا جائزة الباسل للتفوق الدراسي ثلاث مرات وأكثر وما زالوا طلابا .

وتضمن ورشات عمل وجلسات نقاش على المستويين الوطني والطلابي.

سيرياديلي نيوز


التعليقات