أعلن مدير شركة التطوير والهندسة التابعة للشركة الوطنية الايرانية للغاز علي رضا غريبي أن عملية مد انبوب الغاز الايراني إلى العراق قد انجزت بالكامل وأن الجهود الحالية تتركز على إجراء الاختبارات اللازمة لفحص سلامة الانبوب وعدم تسريبه.

وأوضح غريبي أنه وبعد اتمام عملية الفحص والتأكد من عدم التسريب سيكون الانبوب جاهزا لضخ الغاز فيه أوائل تشرين الاول لافتا إلى أنه وبحسب المعلومات فإن عملية مد أنبوب الغاز في الأراضي العراقية تمر في مراحلها النهائية ايضا.

وحول موعد ضخ الغاز إلى العراق أكد غريبي أنه “وبموجب الاتفاق بين طهران وبغداد فإن الغاز الايراني لن يضخ في الوضع الأمني الراهن وعلى ضوء ذلك فانه من المقرر أن تتم عملية الضخ والتصدير في 21 آذار القادم” منوها بان القرار النهائي يعود لمسؤولي البلدين وان دور الشركة يقتصر على الجانب التنفيذي للمشروع.

وكان مصدر عراقي مطلع أكد لوكالة أنباء فارس الأسبوع الماضي انتهاء عمليات مد أنبوب الغاز من إيران إلى داخل الأراضي العراقية مشيرا إلى أنه وبعد إجراء الاختبارات النهائية سيتم ضخ الغاز إلى محطة المنصورية الغازية في العراق وأنه وحسب الاتفاق الثنائي سيتم ضخ الغاز للمحطة العراقية في آذار القادم بعد اجتياز الأنبوب الاختبارات اللازمة عبر ضخ الغاز والماء المضغوط.

وكانت طهران وبغداد وقعتا مذكرة تفاهم لتصدير الغاز الايراني إلى العراق عام 2012 بينما عقدت الشركة الوطنية الايرانية للغاز اتفاقا نهائيا مع وزارة الطاقة العراقية بهذا الخصوص في آب 2013.

سيرياديلي نيوز


التعليقات