قال وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري: إن الوزارة تسعى من خلال اتحاد الغرف الزراعية إلى افتتاح كوريدور أخضر بين سورية وروسيا لتصدير المنتجات الزراعية السورية.

 

و أضاف بحسب صحيفة "تشرين" أن ذلك سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد والمزارع حيث يصل حجم احتياجات السوق الروسية إلى 12 مليار يورو سنوياً.

 

وأوضح أن الوزارة ستبدأ في العام القادم بتنفيذ سدات مائية في محافظتي طرطوس واللاذقية بهدف المحافظة على مياه الأمطار، مبيناً أن دور الوزارة سيكون في تقديم الدعم الفني للمزارعين،”وسنسعى مع المصرف الزراعي لإعادة تمويل المشاريع الزراعية بشكل عام، ومنها البيوت المحمية ومستلزمات الإنتاج”.

 

وأشار إلى أن هناك خطة لاستيراد الأبقار ودعم “مؤسسة الدواجن” وتطوير إنتاجية منشآتها، حيث تم مؤخراً توقيع عقد بقيمة 386 مليون ليرة لتطوير منشأة دواجن طرطوس.

 

ولفت إلى أنه سيتم خلال المرحلة القادمة تأمين احتياجات قطاع الدواجن من الناحية الصحية والمقنن العلفي، وفيما يتعلق بقانون الحراج، أفاد وزير الزراعة أن القانون أصبح جاهزاً بصيغته النهائية وسيتم رفعه إلى رئاسة “مجلس الوزراء”.

 

وأكد على أن دعم الإنتاج الزراعي يتركز حالياً على دعم المحاصيل الاستراتيجية،”وتفكر الحكومة حالياً بمشروع الدعم الذكي الموجه نحو مشروع معين لتشجيع الفلاحين على زراعتها، وبالتالي الوصول إلى مرحلة يقدم الدعم للمحاصيل التي يحتاجها المستهلك المحلي، أما بالنسبة للمحاصيل الأخرى فالموارد محدودة”.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات