أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق مهاب مميش عن إنشاء قناة جديدة موازية لقناة السويس بطول 72 كيلومترا تقلل زمن انتظار السفن من11ساعة إلى 3 ساعات وتزيد عدد السفن من 23 سفينة داخل المجرى المائي إلى 97 سفينة في العام 2023.

 

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال حفل تدشين القناة الذي أقيم اليوم في نادي هيئة قناة السويس بمدينة الاسماعيلية إن “الشركات الوطنية المصرية المختصة بمشروع تنمية محور قناة السويس ستعمل تحت إشراف مباشر من القوات المسلحة” لافتا إلى أنه تمت مراعاة الامن القومي بشكل كامل في هذا المشروع بالنسبة لتمويله.

 

وقال السيسي “إن المشروعات الخاصة بالقناة وحفر القناة وملكيتها هي للمصريين فقط اما مشروع التنمية فيتم طرحه طبقا لقانون الاستثمار” مشددا على ضرورة أن تكون هناك خطط طموحة وسريعة والا تتجاوز مدة تنفيذ مشروع القناة العام الواحد فقط.

 

وأضاف السيسي “إننا نعمل على الخروج من دائرة الفقر بالعمل والمثابرة والجهد والكفاح إلى تحقيق ما نريده لبلادنا ولن نسمح لاي شخص بهدم مصر” داعيا المصريين الى أن يكونوا على قلب رجل واحد وأن يكونوا منتبهين جدا لكل ما يحدث حولهم وخاصة ما يجري في ليبيا.

 

وكان مميش قال في كلمته خلال حفل التدشين “إن المشروع الجديد للقناة سيجعل مصر من أكبر المراكز الصناعية الكبرى في العالم ومركزا للاقتصاد العالمي” مبينا أن المدة الزمنية لتنفيذ المشروع هي 36 شهرا بإجمالي تكاليف للحفر نحو 29 مليار جنيه مصري والكلفة الاجمالية للحفر والانفاق 60 مليار جنيه.

 

واشار إلى أن الاحتفال بالبدء في حفر قناة السويس الجديدة بأمر يصدر اليوم من الرئيس المصرى وبسواعد المصريين يعد حدثا تاريخيا يثبت قوة الارادة المصرية فى صنع التاريخ مرة أخرى لافتا إلى أن هذا الاحتفال يتواكب مع الذكرى الـ 58 لتأميم قناة السويس بقرار من الزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر ليفاجأ العالم اجمع بقوة الارادة المصرية وليستعيد لمصر حقوقها المشروعة فى القناة.

 

يذكر أن قناة السويس التى تصل بين البحر المتوسط والبحر الأحمر يبلغ طولها 193 كيلومترا واستغرق حفرها 10 سنوات في القرن التاسع عشر.

سيريا ديلي نيوز - وكالات


التعليقات