أطلقت “جامعة دمشق” المرحلة الثانية من الطريق الأخضر بالتعاون مع “بنك البركة سورية”.

والمشروع هو عبارة عن طريق مخصص للدراجات الهوائية يصل بين أبنية “جامعة دمشق” التعليمية والإدارية، ويسمى الطريق الأخضر ويمتد لمسافة 3.2 كم، ويصل بين 15 كتلة تعليمية و9 أبنية إدارية.

ويهدف أساتذة كلية العمارة وطلابها وماجستير الترميم والتأهيل إلى التشجيع على استخدام الدراجات الهوائية للتنقل بين أبنية الجامعة بدلاً من استخدام السيارات، حيث تم تخصيص 50 دراجة للمرحلة الثانية من هذا المشروع مقدمة من “بنك البركة سورية”، ووضعها تحت تصرف الطلاب والإداريين والأساتذة في تنقلهم في حرم الجامعة.

وأكد رئيس “جامعة دمشق” عامر مارديني, أن فكرة المشروع تقوم على إنشاء ممر للدراجات الهوائية في حرم الجامعة الإداري والهندسي في منطقة البرامكة, تبدأ من حرم الجامعة في ساحة الجمارك, وتنتهي في مخرج الجامعة مقابل مبنى رضا سعيد مروراً من نفق “كلية الحقوق”.

وأضاف أن الهدف من المشروع تشجيع استخدام النقل عن طريق الدراجات الهوائية لما فيها من فائدة في جميع المجالات: “صحية- رياضية- اختصار لزمن الانتقال- والحفاظ على بيئة نظيفة”, وتساعد في انتقال الموظفين والأساتذة والطلاب ليكون نواة لمشروع أكبر على مستوى المدينة.

وعن آلية تنفيذ المشروع قال مارديني: “تم إنشاء ممرات للدراجات الهوائية ضمن حرم الجامعة في البرامكة, بشكل بسيط غير مكلف وبطريقة فنية وسيتم استكماله على كامل مواقع الجامعة في المدينة”، مضيفاً أنه سيتم تجهيز بوسترات إعلانية للقيام بحملة تتناسب والفكرة للتشجيع على ثقافة التنقل باستخدام الدراجات الهوائية.

وحول هذا المشروع، صرح الرئيس التنفيذي لـ”بنك البركة سورية” محمد عبدالله حلبي: “إن البنك سباق لرعاية مثل هذه الأنشطة التي تعزز المسؤولية الاجتماعية للشركات في سورية”، مبيناً “أن تطبيق هذأ المشروع سيكون له فوائد كثيرة منها بيئية لأنها تخفف استخدام السيارات والنقل العام والتي تؤثر سلباً على البيئة و خلق ثقافة حضارية جديدة”.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات