سيريا ديلي نيوز - متابعة
أكد وزير التجارة الداخلية السوري سمير قاضي امين إنه في حال تحسن الوضع الاقتصادي في البلاد ربما يعود سعر ربطة الخبز إلى 15 ليرة كما السابق"، نافياً علمه "بوجود اي دراسة لرفع أية اسعار مستقبلاً".
وأوضح أنه من أسباب رفع سعر ربطة الخبز مؤخراً هو زيادة التكاليف، والحاجة لصيانة وترميم المخابز نتيجة عملها 3 سنوات على مدار 24 ساعة وهذا ماسينعكس على جودة الرغيف، عدا عن هدر البعض للمادة".
وتابع قاضي أمين في حديثه عبر إذاعة ميلودي أف أم عن زياد أسعار الخبز والسكر والرز مؤخراً، إنه " من أسباب ارتفاع الاسعار هو أننا بحالة حرب والموارد خارج السيطرة والسياحة معدومة، حيث جاء الاجراء هذا لنساعد مؤسسات الدولة بالاستمرار".
 وأردف "صدر مؤخراً قراراً من الحكومة برفع سعر ربطة الخبز الى 19 ليرة بسبب سعر كيس النايلون الذي ليس له علاقة بالعجز التمويني، وباعتقادي 5 ليرات لكيس النايلون و5 ليرات للربطة هو فرق بسط جدا".
وأشار الوزير إلى أنه "نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض عليننا، نحن غير قادرين على احضار المواد كما كنا من قبل" مؤكداً ان "الخط الائتماني الايراني لم يتم الاستفادة منه إلا عبر الفروج الايراني بالنسبة لوزارة التجارة الداخلية، وحالياً هناك اتفاق لتوريد السكر والطحين"، واصفاً الخط الائتمان الايراني بأنه "اغاثي بالدرجة الاولى لامور معيشة المواطن السوري".
ونفى الوزير اعتماد وزارة التجارة الداخلية على تجار "لاستيراد هذه المواد دون مناقصات" مؤكداً على الاستيراد عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية التي "فشلت مؤخراً بأغلب مناقصاتها.
واكد قاضي أمين أن "البرغل والشاي الذي اتخذ به قرار سابقاً بتوزيعه عبر البونات متوقف حالياً لعدم القدرة على تغطية الحاجات منه"، بينما لم يؤكد الوزير او ينفي وجود اي رفع لاسعار المازوت والبنزين، قائلاً "ليس لدينا علم بوجود دراسة او نية مستقبلا لزيادة باية اسعار ".

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات