تخطط المؤسسة العامة للصناعات الغذائية خلال العام القادم لإنتاج إجمالي بقيمة /269ر15/مليار ليرة سورية من المواد الغذائية بالأسعار الجارية.
وركزت المؤءسسة في مشروع خطتها التي رفعتها الى وزارة الصناعة وحصلت /سانا/ على نسخة منها على استغلال الطاقات المتاحة بشكل أمثل لخطوط الإنتاج القائمة في الشركات الرابحة واستغلال الطاقات المتاحة لبعض الأنشطة بما يتوافق مع المواسم الزراعية المتوقعة من خلال التنسيق مع الوزارات المعنية وخاصة وزارة الزراعة.
وبينت المؤسسة في مشروع خطتها أن قيمة إجمالي مستلزمات الإنتاج ستصل العام القادم إلى 416ر12 مليار ليرة بالأسعار الجارية في حين تصل قيمة المبيعات الإجمالية إلى 215ر15 مليار ليرة.
وأشارت المؤسسة إلى أن إعداد مشروع الخطة الإنتاجية والاستثمارية لعام 2015 تم وفق الاستراتيجيات الواردة في الخطة الخمسية الحادية عشرة حيث حددت المؤسسة أهدافها من خلال شركاتها التابعة وبما يتوافق والواقع الاقتصادي بعد دراستها بشكل دقيق من قبل اللجان التي شكلت لهذا الغرض حيث تم التركيز على أهمية استغلال الطاقات المتاحة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الموضوعية من صعوبات تسويقية لبعض الشركات المتعثرة.
وبينت انه لم يتم إدراج خطط إنتاجية لوحدتي كونسروة الميادين وإدلب وشركات غراوي وبيرة بردى واليرموك والشرق نتيجة توقف العمل في بعضها قبل الأحداث لعدم وجود جدوى من تشغليها ولتعرض بعضها للنهب والتخريب من قبل المجموعات المسلحة الإرهابية وقدم بعض خطوط الإنتاج أو عدم وجود آفاق لتطوير العملية الإنتاجية في بعض المعامل في ظل الواقع الحالي والخسائر المستمرة منذ سنوات.
وبينت أن إجمالي الاعتمادات المطلوبة في مشروع الخطة الاستثمارية لعام 2015 سيصل الى نحو /5ر102/ مليون ليرة منه قطع أجنبي /30/ مليون ليرة موزعة على بند الاستبدال والتجديد /6ر88/ مليون ليرة وتتضمن مجموعة من المشاريع لتطوير الخطوط الإنتاجية وزيادة الريعية من خلال خفض تكاليف الإنتاج واستهلاك الطاقة والمواد والوصول إلى منتج ذي جودة عالية.
وحددت المؤسسة اعتمادات المشاريع المباشر بها بقيمة 4ر13 مليون ليرة وهي مشروع تأهيل وتدريب الصناعات الغذائية في المؤسسة باعتماد قدره /400/ ألف ليرة ومشروع إقامة شركة مشتركة مع الجانب الفنزويلي لتكرير وفلترة وتعبئة وتسويق زيت الزيتون باعتماد قدره /8/ ملايين ليرة وهو يشكل حصة الجانب السوري فقط ومشروع بناء السور والمستودعات للشركة العامة لتعبئة المياه في وحدة مياه الفيجة باعتماد قدره /5/ ملايين ليرة ومشروع إقامة مشروع العصائر في محافظة اللاذقية بقيمة الاعتمادات /500/ ألف ليرة وهو مبلغ تأشيري لدراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات