أكد مدير عام المصرف الزراعي ابراهيم زيدان أن المصرف بدأ بتحصيل دفعة حسن النية من المزارعين الذين يسلمون محاصيلهم ويقبضون ثمنها من المصرف بحسب ما أقر القانون رقم 11 لعام 2014.

وأشار زيدان في تصريح لـ سانا إلى أن المصرف أنهى العمل بالقيد المحاسبي في جميع الفروع ويستقبل الفلاحين الذين شملهم القانون وتتم جدولة القروض بعد استبعاد كافة الفوائد وغرامات التأخير.

وكشف عن حصول المصرف على موافقة اللجنة الاقتصادية لتمويل الموسم الزراعي الشتوي للعام 2014 – 2015 ومن المتوقع ان يبدأ المصرف في بداية الشهر الثامن من العام الجاري عمليات التمويل بعد تحديد الغايات المستهدفة بالتمويل بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي.

ولفت الى أن القانون 11 سمح للمصرف بتمويل الفلاحين والمزارعين للموسم الزراعي القادم بغض النظر عن الملاءة المالية بالنسبة للمدينين والكفلاء باستثناء المدينين غير الملتزمين بأحكام الجدولة المحددة وفق القانون.

واشار إلى أن الاستهداف الأساسي سيكون للمشاريع الزراعية ذات الدورة قصيرة الأجل لرأس مالها كالمحاصيل الحقلية مثل زراعات الحبوب والأقطان والشوندر السكري والمحميات البلاستيكية والخضار والفواكه والأشجار المثمرة إضافة إلى دعم منتجي الفروج واللحوم.

وبين أن عدد المستفيدين من القانون 11 نحو 600 الف فلاح ومزارع وتقدر كتلة الإعفاءات بنحو 6ر15 مليار ليرة سورية ومبلغ الديون المجدولة 5ر71 مليار ليرة.

يشار إلى أن القانون رقم 11 لعام 2014 الذي صدر في العاشر من الشهر الجاري ينصعلى إعفاء قروض المصرف الزراعي التعاوني الممنوحة لغايات زراعية من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير.

سيرياديلي نيوز


التعليقات