سيرياديلي نيوز
أعلنت روسيا أن سورية وافقت على فتح أربعة معابر حدودية من العراق والأردن وتركيا لإيصال المساعدات إلى ملايين من الناس، وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن ذلك سيتم بموجب "صيغة واسعة المدى اُقترحت على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" من دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وأضاف تشوركين "نأمل أن تنجح الخطة ونأمل أن تساعد وكالات الإغاثة الإنسانية في العمل على الأرض في سورية بما في ذلك في مناطق لا تسيطر عليها الحكومة".

وكان الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) يتفاوضون بشأن قرار للمساعدات الإنسانية صاغت مسودته أستراليا ولوكسمبورج والأردن لتعزيز عمليات توصيل إمدادات الإغاثة إلى سورية.

وكانت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي درست في وقت سابق مشروع قرار ينص على إدخال مساعدات إنسانية إلى داخل سورية من دون موافقة الحكومة السورية استنادا على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يعني احتمال استخدام القوة العسكرية لتنفيذه حال تمريره في مجلس الأمن، لكن روسيا  أكدت معارضتها السماح بإدخال مساعدات عبر الحدود من دون موافقة الحكومة السورية.
 ومن جهة ثانية كانت الدكتورة كندا الشماط وزيرة الشؤون الاجتماعية قد أكدت في تصريح لها أن عدد السلل الغذائية الموزعة في المناطق الشمالية الشرقية وصل إلى حوالي 5آلاف سلة من أصل 50ألف سلة، مشيرة خلال اجتماع لجنة إعادة الإعمار إلى أنه لم يبق لدى الحكومة سوى حلي لإيصال السلل الغذائية للمواطنين، الأول يتمثل بالسماح بإدخال مساعدات عبر الحدود مع تركيا أو تقوم بتحويل المبالغ اللازمة لشراء هذه المساعدات إلى المحافظين ليقوموا بتقديم المساعدات المادية والعينية.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات