احتفلت سوق دمشق للأوراق المالية اليوم بانضمام بنك الشام الإسلامي إليها عبر الجلسة الاستكشافية للتداول بعد أن تمت الموافقة على ادراجه في وقت سابق.

واعتبر رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية الدكتور عبد الرحمن مرعي أن انضمام بنك الشام الإسلامي إلى السوق "خطوة جيدة وايجابية للسوق وللشركة والاقتصاد الوطني" مبينا أن هناك أكثر من 5 شركات مرشحة للإدراج ويجري الاتصال معها من أجل تسوية أوضاعها مع السوق وحل المشاكل العالقة ليتم إدراجها في العام الحالي أو القادم كأبعد تقدير.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة السوق محمد غسان القلاع أن الادخار في السوق هو "الاستثمار الأمثل للحفاظ على الأموال" لافتا إلى أن جميع المصارف المدرجة "سيكون لها دور كبير في مرحلة إعادة الإعمار التي تحتاج إلى شركات متخصصة بالإعمار وشركات مساهمة عقارية بأموال وسواعد السوريين أنفسهم بعيدا عن الارتهان للخارج".

وأشار إلى الإقبال الكبير على التداول في السوق التي انطلقت منذ خمس سنوات دون توقف رغم الازمة التي مرت بها البلاد "بل أن التداول زاد يوما واحدا" داعيا جميع الشركات المساهمة إلى مواءمة نفسها مع معايير السوق والانضمام اليها.

وأشار المدير التنفيذي للسوق الدكتور مأمون حمدان الى أنه تم تحديد السعر الاستكشافي في جلسة اليوم لسهم بنك الشام الاسلامي مبينا أن إدراج البنك الجديد أضاف 50 مليون سهم الى السوق برأس مال 5 مليارات ليرة وعدد مساهمين وصل إلى 3864 مساهما.

وأوضح حمدان أن إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق أصبح 23 شركة 13 منها في قطاع البنوك و6 في قطاع التامين وشركتين في قطاع الخدمات وشركة في قطاع الزراعة وأخرى في القطاع الصناعي بعدد أسهم كلي وصل إلى 823 مليون سهم وبمجموع رؤوس اموال للشركات المدرجة بلغ 82 مليار ليرة وبقيمة سوقية وصلت إلى 125 مليار ليرة وعدد مساهمين بنحو 48 ألف مساهم.

ودعا حمدان جميع الشركات غير المدرجة للعمل والتعاون مع هيئة الأوراق والاسواق المالية السورية ومواءمة نفسها مع الشروط المعتمدة والمحددة من قبل سوق دمشق للأوراق المالية لافتا الى أنه سيكون لهذه الشركات دور كبير في مرحلة إعادة الإعمار التي تحتاج ايضا إلى انشاء شركات عقارية مساهمة تم تقديم جميع التسهيلات الممكنة لها من قبل السوق.

بدوره أشار مدير عام بنك الشام الاسلامي أحمد اللحام الى أن البنك انطلق قبل 7 سنوات كأول مصرف اسلامي في سورية وشهد الاكتتاب على اسهمه اقبالا شديدا داخل وخارج سورية لافتا الى أن "النتائج المهمة التي حققها كانت الأساس في اتخاذ القرار بإدراج أسهم البنك في السوق وأن البنك سيقوم خلال العام الحالي بافتتاح فرعين جديدي

 

سيريا ديلي نيوز - سانا


التعليقات