تخطط “الشركة العامة للصوامع والتخزين”، لإنشاء أربع صوامع جديدة في الحسكة، الرقة، دير الزور، حماة، وبطاقة كلية 520 ألف طن وذلك من أجل زيادة الطاقة التخزينية.

وأوضح مدير الشركة عبد اللطيف الأمين أنه تم التعاقد مع شركة الدراسات لإعداد الدراسة اللازمة لهذا المشروع، لتصبح الطاقات الاستيعابية في سورية 3.8 مليون طن.

وأشار إلى أن الشركة قامت من خلال الوحدات الاقتصادية التابعة لها، بالإجراءات اللازمة للمحافظة على المخازين، “حيث بلغ وسطي الخزن خلال الربع الأول من العام الحالي 1.816 مليون طن”

ولفت إلى أن مجموع الأطنان المتحركة بقصد المحافظة على المخازين، عن طريق التهوية والتعقيم والإدخال والغربلة بلغ 1.333 مليون طن.

وأشار المدير العام للشركة، إلى أن المخازين المعقمة بلغت 352 ألف طن، المغربل 344 ألف طن، المهوى 315 ألف طن، الإدخالات 458 ألف طن، أما الإخراجات فبلغت 457 ألف طن.

وأضاف الأمين “يتم الآن التحضير لإعادة تأهيل صومعة السبينة وترميم بعض الخلايا التي تعرضت للتخريب من أجل وضعها في الاستثمار”.

وأكد على أن التخريب الذي طال صومعة السبينة، أدى إلى انهيار السطح العلوي، إضافة إلى ثقوب في جدران الخلايا، كاشفاً أنه تم إبرام عقد مع “مؤسسة الإسكان العسكري”ة لإنجاز أعمال الترميم المذكورة، مشيراً إلى أن التكلفة ستصل إلى 41 مليون ليرة ولمدة 45 يوماً، مؤكداً أنه تم إنجاز 50% من هذه الأعمال.

وكان المدير العام لـ”الشركة العامة لصوامع الحبوب” عبد اللطيف الأمين أوضح في تصريح سابق  أنّ الحكومة تسعى لإنشاء صوامع تكفي لاستيعاب مليون طن، إضافة إلى عشر صوامع نفذتها إيران بطاقة مليون طن وقد دخلت العمل.

يذكر أن “الشركة العامة لصوامع الحبوب” أنجزت 62% من الخطة الاستثمارية المقررة للعام الماضي، بقيمة إنفاق بلغت 295 مليون ليرة، في حين بلغ وسطي المخزون في مجمل الصوامع حوالي 1.6 مليون طن، من أصل طاقتها التخزينية البالغة 3.5 مليون طن.

سيرياديلي نيوز


التعليقات