يحافظ سوق القطع على هدوئه من جهة العرض والطلب والأسعار، حيث لا تزال أسعار صرف الدولار تتحرك حول 170 ليرة، وفي سياق آخر كشفت شركات صرافة أن أغلب الشركات ملتزمة ببيع المواطنين 500 دولار شهرياً بموجب تقديم الثبوتيات التي طلبها المركزي لإتمام عمليات البيع، لافتين إلى أن قلة من شركات الصرافة التي تبيع أقل من 500 دولار شهرياً.
وذلك بطلب من المواطن الذي قد لا يكون بحاجة إلى أكثر من 200 أو 300 دولار وأحياناً 100 دولار. مع أشارتهم إلى أن إقبال المواطنين لتصريف ما ادخروه من قطع انخفض إلى مستوياته الدنيا مع تراجع ثقتهم بهذا المجال الذي اعتبره البعض استثمارياً وثبت له العكس من خلال التعرض لخسارات في قيمة ما ادخروه، من جهة، ومن جهة أخرى انخفاض حالات التلاعب إلى أدنى مستوياتها لتكاد تنعدم في ظل وجود المركزي الدائم في السوق ومراقبته لجميع المؤسسات المالية من مصارف وشركات ومكاتب صرافة منعاً لحدوث أي خرق للقوانين والأنظمة التي تنظم عمليات البيع والشراء.
وقالت إحدى شركات الصرافة المرخصة العاملة في السوق السورية لـ«الوطن»: إن سعر شراء الدولار من المواطنين مستقر عند 165.5 ليرة سورية، والمبيع عند 167.16 ليرة سورية، كما أن سعر الدولار في الحوالات الخارجية يحسب على أساس 166 ليرة دون تغيير.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات