بلغت قيمة الانتاج الذي حققته الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية 867 مليون ليرة خلال الربع الأول من العام الحالي رغم توقف أكثر من نصف شركاتها. 

وبينت المؤسسة أن شركاتها سوقت خلال الأشهر الثلاثة الماضية من منتجاتها نحو 1.3مليار ليرة سجلت مبيعات شركة  الأسمدة منها نحو 519 مليون ليرة والشركة الطبية العربية "تاميكو" 300 مليون ليرة.

وأشارت المؤسسة إلى أن ارتفاع قيمة المبيعات عن قيمة الإنتاج السلعي المتحقق خلال هذه الفترة يعود إلى تصريف جزء من مخازين شركات المؤسسة وبقيمة بلغت بحدود  360 مليون  ليرة.

من جانب آخر فقد أكدت الكيميائية أن قيمة المخازين في شركات المؤسسة بلغت في نهاية الفترة بحدود 3.3 مليارات ليرة كانت الأعلى في شركة الأسمدة بقيمة 2.640 مليار ليرة موضحة أن  مخازين شركات الورق وزجاج حلب وبلاستيك حلب ودباغة حلب هي مخازين دفترية بسبب عدم القيام بعملية جرد لوجود عصابات مسلحة في هذه الشركات في حين تم إعادة تقييم مخزون أول المدة لشركتي الدهانات وتاميكو وفق الأسعار الجارية.

وتؤكد المؤسسة أن سبب تراجع الإنتاج على مستوى المؤسسة يعود إلى خروج سبع  شركات من الإنتاج لوجود عصابات مسلحة  فيها أو في محيطها.

وبدوره مدير عام المؤسسة محمد نضار مراد أكد أن شركة زجاج دمشق أقلعت بالمرحلة التجريبية لتشغيل فرن الزجاج وكوادرها تحاول السيطرة على بعض المشكلات الفنية التي تعترض عملية التشغيل وخاصة ما يتعلق بالكهرباء وذلك تحضيراً للإنتاج المستقر في الشركة.

وكشف مراد عن وجود طلبات شراء بعض منتجات شركة المنظفات "سار" من جهات القطاع العام مبينا أن المؤسسة استطاعت توفير أكثر من مكان وتأمين أدوات ومواد إنتاج هذه المنتجات لعمال الشركة الذين يتعذر وصولهم إلى مقر الشركة الرئيسي في عدرا لوجود مجموعات مسلحة في محيط الشركة وذلك بهدف التخفيف قدر المستطاع من خسائر الشركة وتحقيق ريعية من إنتاج وبيع هذه المنتجات

سيريا ديلي نيوز


التعليقات