أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً يقضي بتعديل المادة رقم 23 من القرار رقم 1 تاريخ الأول من نيسان 2014 المتضمن التعليمات التنفيذية لأحكام القانون رقم 19 لعام 2001، على أن يتم إثبات إقامة طالب التعادل في بلد الدراسة بموجب جواز السفر وللجنة أن تقبل إثبات الإقامة بموجب وثيقة رسمية من الجهات المختصة المعتمدة بهذا الشأن.

 

وأن يطالب حملة الشهادات الصادرة عن الجامعات اللبنانية بإثبات الانتظام في الدراسة بموجب جواز السفر حصراً بدءاً من العام الدراسي 2014/2015.

كما اعتبرت التعليم العالي بقرارها رقم 44 معهد «صيدون» الجامعي لتكنولوجيا علوم مختبرات الأسنان في الجمهورية اللبنانية مؤسسة تعليمية غير معتمدة بدءا من العام الدراسي 2014/2015.

وبالتالي أوجبت على الطلاب المسجلين في المعهد المذكور الانتقال إلى مؤسسة تعليمية أخرى معتمدة بدءاً من العام الدراسي 2014/2015 شريطة أن يكونوا قد حققوا شـرط الإقامة الفعلي في لبنان (خـلال دراسـتهم قبل انتقالهم) ويستطيعون إثبات ذلك بموجب وثائق إقامة رسمية من الجهات المختصة المعتمدة بهذا الشأن.

وبيّن القرار أن كل طالب يستمر بالدراسة في هذا المعهد بعد تاريخ 1/9/2014 لا تعادل شهادته. وتتم تسوية أوضاع الطلاب الخريجين من المعهد المذكور إذا حققوا شرط الإقامة الفعلي.

وفي منحى متصل أصدرت التعليم العالي نتائج دراسة طلبات التقدم للامتحان التقويمي (الوطني) للشهادات غير السورية باختصاصات العلوم الطبية المساعدة والعلوم الصحية (الدورة الامتحانية الأولى لعام 2014).

وفي تصريح لوزير التعليم العالي الدكتور مالك علي حول اصدور مرسوم باحداث جامعة حماة قال إن مرسوم إحداث الجامعة يشكل إضافة كبيرة لمنظومة التعليم العالي ولمحافظة حماة وأهلها المحبين للعلم والمعرفة وسينعكس إيجابا على الطلبة في المحافظة وعلى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع، وهو إضافة نوعية إلى الجامعات الخمس الحكومية إضافة إلى الجامعة الافتراضية السورية.

ويأتي المرسوم في إطار استراتيجيات عمل الحكومة ووزارة التعليم العالي لتطوير قطاع التعليم العالي في كل النواحي وبما يحقق الانسجام بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل.

وأشار الوزير إلى أن تحويل فرع حماة إلى جامعة مستقلة يتوافق انسجاما مع توافر البنية التحتية والبشرية حيث يبلغ عدد الكليات المفتتحة 11 كلية منها 9 في مدينة حماة وكليتا الهندسة المعمارية والزراعة في مدينة السلمية إضافة إلى 5 معاهد ومقرها حماة وهي الطب البيطري وطب الأسنان والحاسوب والزراعي والخدمات الطبية الطارئة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات