قدرت المؤسسة العامة للتبغ  عدد المدخنين في سورية بين 4.5 – 5 ملايين مدخن وذلك حسب آخر النشرات الإحصائية، موضحة أن الاستهلاك اليومي للمادة يقدر بنحو 50 طناً.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال معاون مدير عام المؤسسة سلمان عباس: إن «إنتاج المؤسسة في الوقت الحالي يقتصر على معمل اللاذقية ومعمل حماة بشكل جزئي وذلك بسبب احتلال التجمع الصناعي بحلب خلال 2012 وتعرض التجمع الصناعي بدمشق للسرقة والتخريب عند دخول المسلحين إليه، مؤكداً أن المؤسسة تسعى حالياً لإعادة تأهيله وإجراء الصيانات اللازمة له».

وبيّن عباس أن ما تنتجه المؤسسة يومياً يتراوح بين 22 و25 طناً وتبلغ نسبة التنفيذ للمعملين المذكورين 80% على الرغم من الظروف كافة التي تتعرض لها المؤسسة وعن نسبة أرباح المؤسسة قال عباس: إن أرباح المؤسسة الإجمالية في الأحوال العادية تقدر بنحو 16.5 مليار ليرة سورية، مشيراً إلى أن الأرباح في عام 2012 كانت 14.8 مليار ليرة، وتقدر بالتوقعات 14.7 مليار ليرة خلال 2013، ذاكراً أن المؤسسة طرحت في نهاية 2013 صنفاً جديداً باسم لاواديسا بسعر مناسب جداً لمستهلكي التبغ.

وأكد عباس أنه حالياً لا دراسة تتعلق بزيادة الأسعار على الرغم من عدم استقرار سعر الصرف وتأثر المواد الأولية الداخلة بالكلفة كافة بهذا السعر لأن المؤسسة تحاول أن تكون الأسعار مستقرة وتلبي أذواق شرائح كبيرة من المستهلكين.

ولفت عباس إلى أن الاعتماد المخصص لمشاريع الخطة الاستثمارية للمؤسسة يقدر لعام 2014 بـ100 مليون موزعة على زمرتين، الاستبدال والتجديد واستكمال مشاريع مباشر بها وتركزت على مشاريع استبدال وتجديد الآلات وخطوط الإنتاج، على حين بلغ الإنفاق حتى الربع الأول من العام الجاري 20 مليون ل.س.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات