سمح مجلس التعليم العالي لطلاب التعليم المفتوح الذين لم يتمكنوا من تقديم امتحانات المقررات المسجلين عليها في الفصل الأول من العام الدراسي 2013/2014 بسبب الظروف الراهنة بتقديم امتحانات هذه المقررات في الفصل الثاني من العام ذاته إضافة للمقررات المسجلين عليها في هذا الفصل مع احتفاظهم برسوم الخدمات الجامعية التي سددوها لقاء التسجيل في هذه المقررات وعدم مطالبتهم برسوم جديدة.

 

ووافق المجلس في جلسته التاسعة على السماح لحملة الشهادة الثانوية العامة للعام 2013 الذين لم يتمكنوا من التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للعام الدراسي 2013/2014 بالتسجيل المباشر في الجامعات في الرغبة التي تخولهم درجاتهم في الشهادة الثانوية الالتحاق بها وفق الحدود الدنيا المعلن عنها لهذه المفاضلة والشروط الأخرى المطلوبة لكل اختصاص وذلك خلال موعد أقصاه بداية حزيران المقبل.

 

واستثنى القرار وفقا لوكالة الانباء "سانا" الكليات والمعاهد التي تحتاج إلى مسابقة أو اختبار والكليات التطبيقية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني والطلاب الذين تقدموا إلى مفاضلة التعليم الموازي المذكورة أعلاه ولم تتم تسوية أوضاعهم فيها لعدم تدوين كامل الرغبات في بطاقة المفاضلة.

 

ووافق المجلس على إعادة السلفة للطالب المقبول في مفاضلة التعليم الموازي التي تجريها الجامعات لكليات الهندسة التقنية والتطبيقية بسبب قبوله في مفاضلة التعليم الموازي التي تجريها الوزارة بعد إرفاق ما يثبت تسجيله في الكلية التي قبل بها في مفاضلة التعليم الموازي للعام الدراسي 2013/2014.

 

واقر المجلس الموافقة على شمول الطلاب من أبناء المواطنات السوريات والطلاب العرب والأجانب المولودين والمقيمين في الجمهورية العربية السورية والذين استكملوا دراستهم كاملة فيها في قائمة الطلاب الأوائل في الثانويات المهنية أو الفنية وقبولهم في الاقسام والكليات المقابلة لاختصاصهم في الجامعات الحكومية مبينا أنه تطبق أحكام هذا القرار على الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية المهنية او الفنية بنتيجة امتحانات العام 2015.

 

ووافق المجلس على شمول الخريجين الاوائل من كل اختصاص في المعاهد المتوسطة والطلاب من ابناء المواطنات السوريات والطلاب العرب والأجانب المولودين والمقيمين في الجمهورية العربية السورية والذين استكملوا دراستهم كاملة فيها ويقبلون في السنة الثانية في الاختصاصات المقابلة لاختصاصهم في الكليات المقابلة على أن يطبق هذا القرار على الطلاب الجدد المسجلين في المعاهد التقانية لأول مرة في العام الدراسي 2014/2015.

 

وأوضح المجلس أنه لا يجوز للطالب المسجل في جامعة حكومية أو خاصة مهما كانت طريقة قبوله التسجيل في اختصاص آخر في الجامعات الحكومية أو الخاصة بشكل متزامن وإن كان حاصلا على شهادة ثانوية جديدة إلا في برامج التعليم المفتوح مشيرا إلى أنه تعد الدرجتان ملغيتين في حال مخالفة الطالب لأحكام هذا القرار ويعد هذا القرار نافذا بدءا من العام الدراسي 2014/2015.

 

وأقر المجلس إحداث درجتي الماجستير والدكتوراه في التخطيط الاقليمي في قسم التخطيط والبيئة في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق.

 

واعتمد المجلس نظام درجة الماجستير المرافق في قسم الشريعة الإسلامية في كلية الشريعة والقانون في فرع مجمع الفتح الإسلامي في معهد الشام العالي للعلوم الشرعية واللغة العربية والدراسات الإسلامية باختصاصي الفقه الاسلامي وأصوله والأحوال الشخصية والقضاء الشرعي.

 

كما وافق المجلس على اعتماد نظام درجة الماجستير المرافق في كلية اللغة العربية في فرع مجمع الفتح الاسلامي في قسمي الماجستير اللغوي من قسم اللغة العربية والماجستير الادبي في قسم اللغة العربية والإعلام والصحافة في قسم الصحافة والاعلام بشرط توافر المستلزمات المادية والبشرية.

 

وأقر المجلس إضافة الإجازة في العلوم الصحية إلى الإجازات المطلوبة للقيد في ماجستير المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته بجامعة دمشق وهي الطب البشري وطب الاسنان والهندسة الطبية والفيزياء الطبية والعلوم الحيوية البيولوجيا.

 

وسمح المجلس لطلاب برنامج الحاسوب ونظم المعلومات في الاقتصاد والادارة والمحاسبة في التعليم المفتوح بجامعة حلب تقديم امتحانات مقرراتهم خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014 في جامعات دمشق وتشرين والبعث.

 

ووافق المجلس على إجراء مفاضلة كلية الهندسة التقنية في جامعتي حلب وتشرين للطلاب المتقدمين من حملة الشهادة الثانوية المهنية ضمن مفاضلة الثانويات المهنية التي تجريها الوزارة بدءاً من العام الدراسي القادم وقبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية المهنية بمفاضلة ذوي الشهداء على المقاعد الشاغرة في الكليات والاقسام المماثلة لاختصاصاتهم بدءا من العام الدراسي 2014/2015.

 

وفيما يخص الجامعات الخاصة وافق المجلس على احتفاظ الطالب المسجل في الجامعات الخاصة ممن يلتحق بالخدمة الالزامية أو الاحتياطية بوضعه الجامعي السابق على تاريخ الالتحاق وألا تعد مدة الخدمة الالزامية او الاحتياطية من ضمن المدة المحددة للإبقاء على القيد في الجامعة فيما يفقد الطالب حقه في الاحتفاظ بوضعه في أي فصل يشترك بامتحاناته كما وافق على تغيير اسم جامعة الاخطل الدولية الخاصة ليصبح جامعة زكا عيواص الخاصة.

 

كما وافق على منح مصدقات تأجيل الخدمة العسكرية لطلاب درجة الماجستير لمدة عام بدءا من تاريخ صدور قرار مجلس الكلية بنجاحهم في سنة المقررات على الا يتقاضى الطالب رواتب خلال هذا العام وعدم تكليفه بدفع أي رسوم الا من تاريخ قرار مجلس الجامعة المتضمن الموافقة على تسجيل الطالب في مرحلة الماجستير.

Syriadailynews


التعليقات


سؤال مهم
ممكن نعرف الطلاب الي ماعملو تسوية بيقدرو يسجلو مباشر