أوضح مدير عام "المؤسسة العامة للخزن والتسويق" حسن مخلوف أن المؤسسة تسعى في الفترة القادمة لبدء الإنتاج في معمل المرتديلا العائد للمؤسسة بمنطقة يعفور، مضيفاً "سنبدأ الانتاج التجريبي خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من إعادة تأهيل المعمل، وسيحمل المنتج اسم ماركة عشتار العائدة للمؤسسة، وسيباع بسعر أقل من الماركات الأخرى وبجودة عالية وسيطرح في صالات مؤسسة الخزن والاستهلاكية".

كما أكد مخلوف على أن المؤسسة تخطط لإنتاج عدة أصناف غذائية كرب البندورة والمربيات حسب الامكانيات المتاحة، وتدعيماً لدور المؤسسة في التدخل الايجابي.

وأشار مخلوف إلى استمرار المؤسسة باستيراد المواد الأساسية وبخاصة السكر الذي يتم توريده بالتنسيق مع "المؤسسة العامة الاستهلاكية"، موضحاً إن المؤسسة بدأت بطرح مادة البطاطا المستوردة من مصر وبكمية 3 آلاف طن، وقد أدى ذلك لحدوث انخفاض بسعر البطاطا في الاسواق لما دون مئة ليرة.

وأفاد مخلوف أنه وفي ظل انخفاض سعر الفروج الحالي إلى حوالي 425 ليرة للكيلو و"الذي هو سعر مقبول"، فمن غير الضروري حالياً استيراد كميات من الفروج، ومن الممكن الاعتماد على الانتاج المحلي على عكس الوضع منذ ثلاثة أشهر، وعلّق على ذلك بقوله: "قررنا التريث بعملية الاستيراد حالياً، وتتابع المؤسسة توريد الحمضيات من اللاذقية وطرطوس حسب الكميات المخططة".

ولفت مدير المؤسسة إلى أن المؤسسة افتتحت خلال الأشهر الأربعة الماضية 40 صالة جديدة، كما قامت بتحديث ثلاثة صالات في منطقة المزة بالتعاون مع مجموعة الساعور التجارية "فروستي"، مشيراً إلى أن عملية تحديث الصالات ستستمر بشكل متتالي.

كما بيّن أن المؤسسة قامت بتخفيض الأسعار لأكثر من ثلاثة مرات بالتعاون مع التجار الموردين للمؤسسة.

في حين اعتبر مدير فرع الخزن في دمشق فاروق العطوان، أن التشاركية مع القطاع الخاص هي التي تؤدي لخفض الأسعار، فالتدخل الايجابي لا يتم إلا من خلال الطرفين، مشيراً إلى أن خفض الأسعار وتطوير الصالات بالتعاون مع "شركة الساعور التجارية" لتصل على شكل مولات تجارية عصرية، أدى إلى زيادة مبيعات المؤسسة خلال الربع الأول من العام الجاري لتصل الى 450 مليون ليرة، مقابل 250 ليرة في الربع الأول من العام الماضي، وبزيادة بنسبة 80%.

كما أكد على أن المؤسسة مستعدة لبيع مادة الخبز في صالاتها في حال تخصيصها من الأفران الاحتياطية والآلية وبسعرها المتعارف عليه (15 ليرة)، لافتاً إلى أن سيارات المؤسسة ستقوم باستجرار هذه المادة وتوزيعها على الصالات المنتشرة في المحافظة لتصل إلى المواطنين بسعرها المحدد.

وخفضت "المؤسسة العامة للخزن والتسويق" في شباط الماضي، أسعار المواد الغذائية التي تباع في صالات دمشق والسيارات الجوالة، حيث أصدرت نشرة أسعار وبدأ تطبيقها اعتباراً من 24-2-2014، وشملت هذه التخفيضات نحو ربع السلع التي تغطيها صالاتها، وعددها نحو 200 سلعة أساسية وأغلبها من السمون والزيوت والمعلبات بينما حافظت باقي المواد على أسعارها الثابتة.

يذكر أن بيانات صادرة عن "المؤسسة العامة للخزن والتسويق"، بيّنت أنه تم افتتاح أكثر من 40 صالة ومنفذ بيع خلال العام الماضي، في حين تم استيراد 250 ألف طن سكر، والتعاقد على 300 ألف طن لتوزيعها على كل المنافذ.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات