قال رئيس الأسواق الأولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بورصة لندن للأوراق المالية، ايباكن اديبايو: "يعرف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توجهاً متزايداً للشركات نحو الإدراج في بورصة لندن لاستقطاب استثمارات عالمية والوصول إلى رؤوس أموال أكبر من ،والارتقاء بمكانتها التجارية في الأسواق الاستثمارية العالمية".

 

103 اكتتابات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لندن في السوقين جمعت 22.7 ملياردولار بين 2013 وبداية 2014

وجاء في تقرير وضعه اديبايو "منذ بداية 2011 انضمت 12 شركة جديدة من المنطقة إلى البورصة".

إقبال وإدراج
ويعزو اديبايو هذا التوجه إلى "موقع لندن الهام في  المركز المالي العالمي والمنصة الحيوية لبلوغ أكبر عدد من المساهمين وتنويع مصادر جمع الأموال إضافة إلى بيئتها الاستثمارية والتشريعية المستقطبة للاستثمارات الأجنبية".

وأضاف "تكتسب الشركة المدرجة ببورصة لندن مصداقيةً ومكانةً مرموقة في مجال الأعمال ما يساهم في تحولها إلى لاعب إقليمي أو دولي في صناعات معينة بعد نموها وتخطّى حدود أسواقها المحلية لتحتل مكانا على خارطة التعاملات الدولية".

من جانبه، توقع اليستر والمسلي رئيس أسواق الأسهم الأولية العالمية في بورصة لندن ارتفاعاً في وتيرة الإدراج لشركات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بورصة لندن، على مدى السنوات العشر القادمة للوصول إلى مصادر تمويل أوفر للاستفادة من السيولة والزخم الدولي مشيراً إلى أن مجموعة جديدة من الشركات الخليجية تعتزم الانضمام إليها في 2014.

وأضاف "هناك حاجة للمزيد من رؤوس الأموال في المنطقة ويمكن لبورصة لندن أن تلعب دوراً حيوياً في تلبيتها" مشيراً إلى إعراب عددٍ من الشركات من قطاعات مختلفةمنها القطاع المصرفي والبحري والنفط والغاز والتكنولولجيا والعقارات وتجارة التجزئة عن إهتمامها بإدراج أسهمها في سوق الاستثمارات البديلة أيضاً.

37 شركة عربية
وذكر التقرير الذي سينشر على موقع وزارة الخارجية البريطانية بالعربية هذا الأسبوع أن 37 شركة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مدرجة في السوق الرئيسية لبورصة لندن مصر والمغرب ولبنان والبحرين والأردن وتونس وقطروعمان والبحرين والإمارات والكويت، و9 شركات مدرجة في سوق الاستثمارات البديلة التابعة لها من الإمارات والكويت والعراق والجزائر والمغرب وعُمان.

وأشار التقرير إلى ارتفاع الاكتتابات في بورصة لندن من دول المنطقة بين أبريل( نيسان)2013 وآخرفبراير(شباط) 2014 بحوالي 103 اكتتابات توزعت بين السوق الرئيسية وسوق الاستثمارات البديلة وجمعت ما يعادل 22.7 ملياردولار.

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات