أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس أن قيمة الدعم المقدم للمشتقات النفطية خلال الربع الاول من العام الحالي بلغت 40 مليار ليرة.

وأشار الوزير العباس خلال اجتماع تتبع تنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية للربع الأول لعام 2014 للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة الى أن السوق المحلية شهدت خلال الفترة الماضية من العام رغم استمرار الاعتداءات الإرهابية على الآبار والمنشآت وخطوط نقل النفط والغاز استقرارا في إنتاج الغاز النظيف وتزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بمعدل 3ر14 مليون متر مكعب يوميا معربا عن أمله في تحسن الأوضاع لمعاودة الإنتاج.

 

وأضاف.. أن الظروف الراهنة ألحقت اضرارا كبيرة بقطاع النفط والثروة المعدنية حيث بلغت قيمة خسائره المباشرة منذ بدء الأزمة 502 مليار ليرة شملت النفط والغاز المهدور والمسروق والبنى التحتية ومنشآت وخطوط نقل النفط والآليات والمعدات و2700 مليار ليرة خسائر غير مباشرة.

وشدد الوزير على ضرورة ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي لإعداد كوادر قادرة على إنجاز أعمال إعادة تأهيل البنى التحتية ومعاودة الانتاج في المرحلة القادمة داعيا الى ضبط النفقات والحد من الهدر وخاصة فيما يتعلق بالمحروقات وحركة الآليات.

واستعرض المجتمعون خطط الشركات والمؤسسات ونسب التنفيذ المحققة والصعوبات التي تعترض سير العمل حيث بلغ إجمالي النفط المنتج في سورية خلال الربع الأول من هذا العام وفق بيانات المؤسسة العامة للنفط 167ر1 مليون برميل بمعدل إنتاج وسطي 13 ألف برميل يومياً بإنخفاض 47 ألف برميل يومياً عن وسطي إنتاج الربع الأول للعام الماضي.

بينما بلغ إجمالي الغاز الخام المنتج خلال الفترة نفسها /504ر1/ مليار متر مكعب بمعدل يومي /7ر16/ مليون متر مكعب استهلكت وزارة الكهرباء من الغاز المتاح للمستهلكين والبالغ /388ر1/ مليار متر مكعب نحو /293ر1/ مليار متر مكعب بنسبة تنفيذ /94/ بالمئة في حين استهلكت وزارة النفط /80/ مليون متر مكعب بنسبة تنفيذ 6 بالمئة في حين بلغ الإنفاق الكلي للمؤسسة العامة للنفط والشركات التابعة لها ضمن خطتها الاستثمارية /480ر1/ مليار ليرة.

كذلك تم خلال الاجتماع عرض تقرير الشركة العامة للفوسفات والمناجم الذي تطرق للصعوبات التي اعترضت تحقيق الخطة الإنتاجية والتسويقية للعام الجاري.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات