اتفق زعماء الدول السبع الصناعية الكبرى على تشديد العقوبات على روسيا بشكل فاعل وسريع بسبب الأزمة في أوكرانيا.


وجاء في البيان نشره البيت الأبيض لزعماء الدول السبع أن "العقوبات الجديدة تهدف إلى معاقبة روسيا لعدم إمتثالها لاتفاق دولي على المساعدة في نزع فتيل الأزمة الأوكرانية".


وأضاف البيان أنه "في ضوء الحاجة الماسة لضمان فرصة إجراء انتخابات رئاسية ناجحة وسلمية الشهر المقبل في أوكرانيا نلتزم بالعمل بشكل عاجل لتوسيع العقوبات والاجراءات المستهدفة لإجبار روسيا على تحمل نتائج أفعالها."


ولم يحدد البيان طبيعة الإجراءات الجديدة التي ستفرض على موسكو ولكنه حذر من "التحرك صوب فرض عقوبات أوسع وأكثر تنسيقا، بما في ذلك اجراءات تستهدف قطاعات معينة إذا بررت الظروف ذلك".


وأبلغ الزعماء روسيا بأن "الباب مازال مفتوحا أمام التوصل لحل دبلوماسي للأزمة بناء على اتفاق جنيف".


ومن جانب آخر، نقلت وسائل الإعلام الروسية عن مسؤولين قولهم إن "موسكو ستتخذ كل الخطوات المتاحة للإفراج عن المراقبين العسكريين المحتجزين لدى موالين لروسيا شرقي أوكرانيا".


وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن "مبعوث موسكو لدى منظمة التعاون والأمن الأوروبي أكد ضرورة الإفراج الفوري عن المسؤولين المحتجزين".


وكان المسلحون الموالون لروسيا احتجزوا المراقبين يوم أمس الجمعة، بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية الأوكرانية، وأشارت الداخلية إلى أن "ثمة مفاوضات تجري بهدف تأمين إطلاق سراح المراقبين الذين تم احتجازهم عندما كانوا يستقلون حافلة في بلدة سلوفيانسك، شرقي أوكرانيا".

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات