أعلن مصرف سورية المركزي يوم الاثنين في جلسة التدخل مع شركات الصرافة أنه سيبيع هذه الشركات واعتباراً من الغد، الدولار بسعر 158 للشراء، وأنه سيسمح للشركات بنسبة ربح قدرها 1% لتبيعه بسعر 159.58 ليرة للمواطنين حصراً، بحيث يمكن للمواطن أن يحصل على 500 دولار شهرياً كما هو مقرر له.
 

 وبذلك يكون المركزي اليوم رفع سعر التدخل الخاص بشركات الصرافة بمعدل 9 ليرات بغرض تشجيعها على بيع المواطنين الدولار وبما يمنع لجوؤهم للسوق السوداء، حيث إن الشركات كانت تمتنع عن بيع المواطنين الدولار بسبب الفارق الكبير بين سعر التدخل الخاص بها وبين سعر السوق السوداء، علماً بأن المركزي أوجب على هذه الشركات في جلسة تدخل سابقة خاصة ببيع القطع للمواطنين حصراً بأن تشتري الدولار منه بـ 148.5 وتبيعه  بـ 150 ليرة.


وفيما يخص الدولار المباع للتجار، فإن سعر الدولار الخاص بالحوالات المالية في نشرة المركزي انخفض اليوم إلى 160.7 ليرة وبمقدار 5 ليرات عن السابق، وسمح المركزي للشركات بموجب النشرة الجديدة  بربح 1% لتبيع دولار الحوالة للتجار حصراً بـ 162.3 ليرة وذلك بعد أن سمح لها بالتصرف بـ 20% من الحوالات التي تردها في جلسة تدخل سابقة.


ومن الملاحظ أن شركات الصرافة لم تلتزم بعد جلسة التدخل السابقة ببيع المواطنين الدولار بالسعر المحدد لها في نشرة المركزي الخاصة بشركات الصرافة، حيث لم يكن يتعدى 150 ليرة، بل صارت تبيع المواطنين العاديين الدولار بسعر القطع المخصص للتجار بناء على التصرف بنسبة 20% من أموال الحوالات والذي يصل إلى 165 ليرة بحجة عدم توافر القطع الأجنبي  للأغراض الشخصية وإنما للتجارية فقط.
 

وقال ممثل إحدى شركات الصرافة التي حضرت الاجتماع أن "المركزي أعلن عن موعد جلسة التدخل القادمة الخميس القادم، وأنه يمكن لشركات الصرافة أن تشتري الدولار منه بسعر 158 ليرة حتى حينه وسط عدم رضا بعض الشركات".

سيريا ديلي نيوز


التعليقات