انخفض سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية يوم الاربعاء حيث سجل 165 للمبيع و163 للشراء، وذلك بعد الاجراءات السريعة التي قام بها مصرف سورية المركزي للحد من ارتفاع سعر صرف الدولار الذي تجاوز مؤخراً 175 ليرة.
 


وكان قد أوضح حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة الأسباب التي أدت إلى حصول خلل في استقرار سعر صرف الليرة السورية والمتمثلة بالناتج الإعلامي الخارجي والنفسي من أجل النيل من الليرة السورية وكذلك محاولة زعزعة ثقة المواطن بإجراءات البنك المركزي والليرة السورية، والمضاربات في سوق الصرف.
 


ولفت ميالة إلى بدء الإجراءات بالسماح لشركات الصرافة ببيع 20% من الحوالات الواردة لتمويل المستوردات وعقد جلسة تدخل يوم الإثنين المقبل لبيع شريحة 20 مليون دولار لسد احتياجات السوق، مشدداً في مراقبة أداء سوق الصرف وتنفيذ أشد العقوبات بحق المضاربين والمخالفين.


وكان رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي قد أشار خلال ترؤسه الجلسة إلى الإجراءات التي اتخذت على صعيد تعزيز قدرات الليرة السورية في وجه المضاربات التي تحصل في سوق الصرف من خلال بيع شريحة من القطع الأجنبي تقدر بـ20 مليون دولار يوم الإثنين المقبل لشركات الصرافة لتمكينها من تمويل متطلبات السوق وسد احتياجاته من القطع الأجنبي.


 وكذلك ترك 20% من الحوالات الشخصية الواردة إلى سورية يومياً ليتم من خلالها تأمين المستوردات من قبل شركات الصرافة وذلك للحد من المضاربات في سعر الصرف ومراقبة سوق الصرافة وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة جديدة لكل من يحاول النيل من صورة الليرة السورية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات