قال وزير دولة شؤون الاعلام الاردني محمد المومني، ان حركة العبور للشاحنات الأردنية والسورية التجارية "لم تتوقف عبر حدود جابر، والتي هي المعبر الرسمي بين البلدين".


واكد ان البضاعة السورية، ما تزال تأتي للأردن، وكذلك الأردنية تذهب الى سورية، وان "كانت تزيد او تقل حسب الظروف الأمنية"، واضاف "ان شاحنات النقل بين البلدين تذرع الطريق يوميا ذهابا وايابا، من خلال معبر ما تزال الحكومة السورية تديره، ومحاط بعناصر من المعارضة".


قال رئيس الاتحاد سليمان الحياري ان "الوضع الامني في سورية لم يؤثر على حركة الشاحنات، ولم ندفع في يوم من الايام لأي جهة كانت لتسهيل عبور الشاحنات".


وأضاف أننا "نصدر من 25 إلى 30 برادا أي نحو من 750 طنا إلى 900 من الخضراوات والفواكه لسورية يوميا"، موضحا ان تراجع صادرتنا إلى سورية، يعود إلى أمرين أولهما الاضطراب في صرف العملة السورية والثاني تقليص وزارة الزراعة الاردنية عملية التبادل السلعي بعدم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وأكد أننا لم  ندفع في يوم من الأيام أي مبالغ مالية لأي جهة كانت لتسهيل عبور الشاحنات".


واضاف كنا نصدر في هذا الوقت من كل عام قبل الاحداث السورية 3000 طن يوميا، مبينا أن اغلب صادراتنا لسورية في هذا الوقت من العام هي: البطاطا، الخيار، الباذنجان، الكوسا، وكميات قليلة من البندورة

سيريا ديلي نيوز- وكالات


التعليقات