اتخذ مصرف سورية المركزي قرارين مهمين للتدخل في السوق حيث صرح حاكم المصرف الدكتور اديب ميالة انه سيتم أولاً بيع شريحة من القطع الأجنبي تقدر بـ20 مليون دولار يوم الإثنين في 21/4/2014 لشركات الصرافة لتمكينها من تمويل متطلبات السوق وسد احتياجاته من القطع الأجنبي أي سيكون هناك عرض لـ20 مليون دولار من مصرف سورية المركزي للبيع لشركات الصرافة لتتمكن من مواجهة الطلب على تمويل المستوردات وحاجة السوق.

 

بين ميالة فيما يخص القرار الثاني أنه سيتم السماح بترك 20 بالمئة من الحوالات الشخصية الواردة إلى سورية يومياً وتتراوح قيمة المبالغ فيها بين /1.5/ إلى /2.5/ مليون دولار يومياً ليتم طرحها في السوق بشكل فوري من شركات الصرافة كي تستطيع أن تتصرف بها وبيعها حسب احتياجات السوق.

 

وأكد ميالة وفقا لصحيفة "الوطن" أن جلسة التدخل يوم الإثنين سوف يتبعها جلسات أخرى لبيع القطع الأجنبي اللازم في السوق لإعادة سعر الاستقرار والتوازن في سعر الصرف والذي كان بحدود 150 ليرة سورية في الأشهر السابقة لافتا إلى أن سعر الصرف ارتفع في الآونة الأخيرة نتيجة الهجمة الاقتصادية الكبيرة على سورية ووجود مضاربات على الليرة السورية من دول الخارج ومضاربين في الداخل وبعض ضعاف النفوس.

 

وجدد ميالة تأكيده استعداد مصرف سورية المركزي لتمويل كل طلبات تمويل المستوردات بين 2 و5 ملايين دولار يومياً شرط أن تكون هذه الطلبات نظامية.

 

وفي تصريح للصحفيين عقب الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء، أشار ميالة إلى أن الاجتماع تضمن دفعاً وتوجيهاً من رئيس مجلس الوزراء لعمل المصرف المركزي ومجلس النقد والتسليف لاتخاذ القرارات اللازمة والمباشرة لمواجهة الحالة الآنية في ارتفاع سعر الصرف، والتدخل بشكل قوي وفوري في السوق لكون مصرف سورية المركزي اللاعب الأكبر في السوق وهو الذي ينظم سوق القطع الأجنبي. مبيناً أن الهدف من ذلك إعادة سعر الصرف التوازني والحفاظ على استقراره كما كان في الفترة السابقة.

التعليقات